ميك اب العيون حسب شكل العين

ميك اب العين 
طريقة وضع ميك اب العيون حسب شكل العين
سنتكلم عن اساسيات يجب معرفتها لوضع الميك اب المناسب لشكل عينك

أولاً : اجزاء العين
الاجزاء التي تهمنا في موضوع الميك اب وليست الاجزاء التشريحية للعين
وهي تمثل المساحة الاساسية التي سنعمل عليها في وضع الميك اب

هذه هي الاجزاء الهامة والاساسية في العين عند وضع الميك أب

بعد أن عرفناها - يجب الأن معرفة حدود المساحة الكلية التي سنعمل عليها

وهي

ثانياً : مساحة الميك أب في العين
ولمعرفة ذلك احضري قلم رصاص مثلا - وضعيه بعناية شديدة بمحاذاة الانف
على ان يكون القلم عمودي - موازي لخط الانف
هذا هو خط بداية المساحة المطلوبة .. اما نهاية المساحة في الجهة الاخرى فـ عن طريق ادارة القلم مع تثبيت نقطة الارتكاز التي تقع في الاسفل بمحازاة ارنبة الأنف

كما موضح على يسار الصورة .. الخط الفقي المستقيم - الوهمي - تم تحديده بقلم رصاص مثلا
لاحظي ان اي شعر زائد في الحاجب - يقع على يسار خط البداية - هو شعر زائد من المفضل ازالته  لانه سيسبب الاحساس ان العينان مقتربتان من بعضهما

خط النهاية ..بعد دحرجة القلم الرصاص مرتكزا على نقطة ثابتة كما في الرسم السابق - وبعد وصوله الى الزاوية الخارجية للعين بمسافة قليلة - هنا تنتهي مساحة الميك أب .. وينتهي حاجب العين على نفس الخط المستقيم

القوس .. يبدأ من نقطة بداية الحاجب وينتهي عند نقطة نهاية الحاجب 

من الرسم - سنذكر ثلاث قواعد عامة - هامة
ا- جبين العين يبدأ من الخط العمودي المستقيم (كما ذكرنا ) من زاوية العين الداخلية و حتى زاوية العين الخارجية في الجهة المقابلة وعلى نفس الخط ينتهي حاجب العين
ب- قوس العين .. يجب ان يكون خارج قزحية العين ( فوق الخط الغائر ) .. والقوس يساعد على رفع وفتح عينيك
ج- بعد الزاوية الخارجية للعين بمسافة قليلة - تنتهي مساحة جبين العين كما هو موضح في الرسم السابق - فـ زيادة هذه المساحة أكثر مما هو مشار إليه في الرسم - تجعل عينيكي تبدوا منخفضة

نفس الصورة السابقة مرة اخرى - للتأمل وحفظ الشكل

 صورة اخرى بالتطبيق العملي على الممثلة

ثالثاً : رسم الحاجب
عرفنا نقطة بداية الحاجب ونقطة نهايته التي يجب ان تكون على نفس خط النهاية الوهمي .. والان نأتي لنقطة استدارة الحاجب ( نقطة القمة ) و نحددها بنفس الكيفية - حيث نحرك القلم من موضعه الاول العمودي - وارتكازه على نقطة ثابتة كما في الرسم - ونقف بالقلم عند اعلى قمة للحاجب .. اعلى مكان وصل اليه شعر الحاجب ...

من هنا يتم تنضيف الشعر اسفل هذه النقطة واعلى من القوس .. اي المكان الذي يقع بين قمة الحاجب وبين القوس
ويجب الحرص الشديد اثناء ازالة الشعر حتى لا تجعلي الحاجب رقيقاً جدا عند هذه النقطة
ومن أجل ذلك - من المستحب رسم شكل الحاجب المراد الوصول اليه - بقلم لونه مخالف ومتباين عن لون شعر الحاجب

 كما نرى - يمكن بقلم لونه مخالف للون الحواجب - ان نحدد الاجزاء التي سنزيلها من الحاجب حتى يتضح لكي الشكل قبل التنفيذ الفعلي ولتجنب اي اخطاء بقدر الإمكان

 سنشرح مرة اخرى ما سبق
اتجاه السهم على اليسار يوضح اتجاه تحركات قلم الرصاص و المواضع الثلاثة التي ذكرناهم
موضع البداية لتحديد اول مساحة الميك اب وايضا بداية الحاجب وما قبل يتم ازالته
موضع الوسط - عند اعلى قمة للحاجب
موضع النهاية والذي يقف عند مسافة قليلة بعد الزاوية الخارجية للعين - وتحديد نهاية الحاجب وايضا نهاية مساحة الميك اب 

القوس كما في الرسم السابق يتم تحديده من نقطة بداية الحاجب و نقطة نهاية الحاجب
من فوائد القوس - ان المنطقة التي تعلوه كلما كانت فارغة من الشعر كلما فتح عينيك 

نهاية الحاجب - ان نهاية الحاجب كلما كانت منخفضة ومقتربة من العين - كلما اعطى احساس ان عينيكي تبدوا منخفضة
فمن الافضل الالتزام بالارشادات السابقة في تحديد نهاية الحاجب حتى تبدو عينك مرتفعة

-------------------------------------------------

الأن ناتي إلى اشكال العين المختلفة والتي لها لمسات ميك اب مختلفة تبعاً لها

أولاً : العين الصغيرة
اذا كان حجم العين صغير فما هو الميك اب السليم لهذه العين ؟

استخدام الظل فاتح اللون من الزاوية الداخلية للعين و بدءاً من الرموش إلى الحاجب

استخدام ظل اغمق من الفاتح السابق ( شادو متوسط ) يتم وضعه على النصف الخارجي من العين - اي باتجاه الزاوية الخارجية للعين ومن الرموش مروراً بالخط الغائر الى اطراف الجبين - اي التركيز على النصف الخارجي من العين

استخدام كحل ( اي لاينر ) على النصف الخارجي من العين الأقرب للزاوية الخارجية للعين

تطبيق لون فاتح ( ابيض ) تحت قوس الحاجب مباشرة - يمكنك أيضا استخدام قلم رصاص الأبيض على الزاوية الداخلية للعين و ذلك على حافاتها وتمديد اللون باصبعك على مساحة قليلة خارج الزاوية - هذا  يساعد على فتح عينيك

حافظي على جبين متدرج لاعلى - اعلاه فاتح عند منطقة القوس كما ذكرنا وكما في الصورة السابقة - وذلك بتطبيق اللون الفاتح الذي تحدثنا عنه ومزجه مع الوان الظل المستخدمه في الاسفل مع المحافظة على تدرجهم كما في الصورة السابقة - هذا يساعد على فتح عينك


منظر اخر للعين الصغيرة بعد تطبيق الخطوات السابقة .. لاحظي اتجاه الظل الاغمق - انه باتجاه زاوية العين الخارجية
الظل يتم وضعه بإستدارة مع استدارة كرة العين ( شكل قوس ) واستدارة اخرى بالاعلى مع استدارة الجبين
اما الجزء الداخلي - ياخذ لون ظل فاتح كخلفية وذلك على المساحة من زاوية العين الداخلية الى الجبين في الجزء الداخلي
اعلى الجبين وبالتحديد اسف القوس مباشرة - نعطي لون افتح من الظل الفاتح - ونستخدم قلم ابيض لفتح الزاوية الداخلية نفسها وذلك بتلوين حدودها
رسم العين بالكحل ولكن في الجزء الخارجي التركيز يكون اكثر - اي ان الكحل ( اي لاينر ) غير مكتمل لاخره - فمن الافضل ترك ربع المساحة التي تقع في الداخل - بمعنى اقرب للصحة - رسم الكحل من بداية منبت الرموش

المحصلة النهائية - هي خداع الناظرين للعين - فـ يشعروا ان العين في حجم العين الطبيعية وليست صغيرة - وذلك بشد شكل العين للخارج


ثانياً : العين المتباعدة
العين التي تاخذ اماكن متباعدة عن بعضها البعض

هنا الفكرة عكس ما سبق في العيون صغيرة الحجم
 تطبيق ظل اقل من المتوسط ولكن اغمق من الفاتح - غامق خفيف - ​​من الرموش إلى الحاجب والتركيز يكون على الجهة الداخلية للعين - اي من بداية الزواية الداخلة لـ أعلى حتى تكاد تلتصق ببداية الحاجب كما في الصورة

هنا يكون الكحل ممتد على طول منطقة الرموش في الاعلى وفي اسفل العين وحتى زاوية العين الداخلية نفسها - على حدودها

 يكون افضل لو جعلنا الكحل الداكن مركزاً على المنطقة الداخلية - واستخدمنا كحل ( اي لاينر ) فاتح على الاطراف .. تساعد هذه الحركة على خداع الناظرين وتبدوا العين مقتربة من بعضهما
استخدمي الظل الفاتح ( افتح من المتوسط المستخدم سابقاً ) في الجزء الخارجي - من اول الرموش وحتى وسط واطراف جبين العين

كما يمكنك فتح المنطقة اسفل القوس مباشرة بلون افتح من السابقين - كما ذكرنا في العيون الصغيرة أو المتقاربة

ثم تطبيق الماسكارا التركيز على منطقة وسط الرموش اكثر
في النهاية - ضعي قليل من الظل المتوسط ( هنا الظل اغمق من الظل الذي على اجزاء العين الداخلية ) على اطراف العين ( كرة العين فقط ) ولا تضعي شيئاً على جبين العين .. اي على كرة العين وحتى الخط الغائر فقط
  الصورة تتحدث عن نفسها 
  
ثالثاً : العيون الغائرة
العيون داخلة في العمق وجبين العين اكثر بروزاً
العيون التي تبدو فيها عظمة الجبين بارزة وتلتص مع جفون العين العلوية
  تشعر ان الجفن العلوي ( الجفن المتحرك ) كما لو كان ليس موجود


 الهدف هنا هو جعل العين والجبين - متباعدين
استخدم ظل خفيق - يكاد يكون فاتح - في المنطقة بدءاً من الرموش وحتى منطقة جبين العين
ثم استخدم ظل اغمق من السابق وضعه فقط على الخط الغائر ( مكان الثني بين الجفن العلوي وجبين العين ) - لمعرفة اين يقع الخط الغائر انظر الى أول الموضوع ستجد صورة توضيحية لاجزاء العين
ضع هذا الظل الغامق على امتداد الخط الغائر - ثم قم بدمج اللونين باصبعك مثلا - حتى تكاد الظلال تتدرج من الاغمق الى الافتح باتجاه الأعلى .. ولاحظ ان التدرج يبدأ من الخط الغائر للاعلى اما الجفن يظل بلون الظل الافتح كما هو
ضع كحل العين على منطقة منبت الرموش في الاعلى والاسفل
ضع لون ابيض - باستخدام القلم - على حدود الزاوية الداخلية للعين .. استخدام الكحل واللون الابيض لرسم حدود العين - يميزها بوضوح عن الظلال التي صنعناها .. انظر بتركز على الصورة التوضحية وراقب الاختلافات بين العين في الاعلى والعين بعد رسمها في الاسفل
تطبيق الماسكارا على الرموش العليا والسفلى مع تمشيطهم جيداً - وهذا لعمل اتزان وملئ الفراغ الفاتح  للجفون العلوية
يمكنك ايضاً وضع ظلال على كرة العين فقط  - وذلك على الاطراف الخارجية منها .. كـ ناحية جمالية عند غلق العين - أو اذا كانت العين متقاربة او صغيرة الحجم
  شكل اخر للعيون الغائرة - ولكن بها عيوب وهي ان الظلال الجديدة لا تزال عاجزة عن فتح العين
استخدمنا فقط هذه الصورة للاشارة الى شكل العين بعد غلقها - لكن من الافضل التركيز على الصورة السابقة فهي توضح اكثر
رابعاً :  العيون المتقاربة
  قريبة من بعضها البعض  - او العيون الضيقة.. وهي الى حد كبير متشابهة مع العين صغيرة الحجم
نفس فكرة الميك اب تقريباً - وهي شد العين للخارج مع جعل الحاجب اكثر وضوحاً
تطبيق لون الظل المضئ او الأفتح من المتوسط على  الداخلي من العين - من  الجفن العلوي و الرموش إلى الحاجب
 
 تمديد الظل المتوسط على النصف الخارجي للعين من الجفن ونحو شعر الحاجب وعمل مزج خفيف مع الظل الافتح السابق في المنطقة المشتركة بينهم فقط
 
 عمل  بطانة للعين على طول حدود العين وفي الزاوية الداخلية - وكل هذا بلمسة رقيقة
 
 عمل نقطة تمييز في الزاوية الداخلية للعين من خلال لون ابيض بالقلم وذلك على الحواف الخارجية للزواية مع تمديدها قليلاً بالاصبع مثلا -  لملئ المساحة الخارجية
 
 تطبيق الماسكارا على الرموش العليا والسفلى عند الرغبة ..  إذا احببتي  استخدام الماسكارا على الرموش  - فـ الافضل ان تكون الماسكرا على عدد قليل من الرموش السفلية - على الجزء الخارجي منها
خامساً : العيون المستديرة
أو العيون الدائرية .. بلاش نقول العيون المدورة لتفتكروها العيون الحسادة 
استخدام  طبقة خفيفة من الظل الفاتح - اقل من المتوسط - وتطبيقها من الرموش إلى الحاجب
 استخدام الظل الداكن في الثني ( الخط الغائر ) - على امتداد الخط الغائر وترك مسافة سغيرة ناحية الجزء الداخلي للعين - ثم يتم تمديد الظل فوق الخط الغائر ايضاً على الجزء الخارجي من جبين العين باتجاه الحاجب .. ايضاً تطبيق نفس الظل الداكن على الجزء الخارجي للجفن العلوي كالعادة لعمل نهاية لكرة العين من الخارج
مع ملاحظة ان الظل فوق الخط الغائر يبدأ من النصف الداخلي للعين بمساحة ضيقة ثم يبدأ تدريجيا في الاتساع باتجاه نهاية الحاحب .. هذا يعمل على تموية شكل الاستدارة في العين من خلال عمل خط  مستقيل مائل بالظل كما اوضحنا
طبعاً يتم تنعيم نهاية الظل في الجزء الخارجي للعين تدريجياً - هذا انسب من ناحية الشكل سواء في التعامل مع هذا النوع من العيون أو في الحالات السابقة - هذه تعتبر قاعدة عامة جمالية  وهي مزج وتنعيم الظلال مع بعضها مع الحفاظ على دراجاتها

وأخيراً وضع الماسكارا على الرموش العلوية مع التركيز فقط على النصف الخارجي منها
انتظرونا لاستكمال أشكال العين الأخرى
الموضوع قيد التحديث فـ ابقوا معنا
  

اشترك بالبريد الآن

أحصل على أخر مقالات الموسوعة عبر بريدك الإلكتروني

جميع المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط ونحن غير مسؤولين عن الإستخدام الخاطئ لها
المعلومات الطبية في الموسوعة بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب .. اقرأ الإرشادات
لمزيد من التفاصيل :اقرأ شروط الأستخدام و بيان الخصوصية - للإتصال بنا اضغط هنا
المقالات منشورة برخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق مواد أخرى. طالع شروط الاستخدام- للتفاصيل

BigBlogger تم تحرير المقالة بواسطة

مؤسس سلسلة مدونات هوليزيد و رئيس التحرير - الاسم : احمد عبد الرازق
Google+ Facebook يمكنك متابعة احمد عبد الرازق على صفحة جوجل بلس و الفيس بوك