ما معنى الطمث عند المرأة ؟ Menstruation


الطمث أو الحيض Menstruation

هو حدوث نزيف دموي يخرج من فتحة المهبل ناتج عن تخلص الرحم من البويضة المتحللة وبطانة الرحم التي تتجدد بشكل دوري في دورة شهرية تعكس دورة هرمونية تحدث داخل جسم المرأة وتتراوح مدتها ما بين 21 يوما إلى 35 يوما - بمتوسط كل 28 يوما ( والتي يقال عنها دورة طمثية منتظمة كل 28 يوم).

وكلمة الطمث كمعنى لغوي  - طمث الشئ أي مسه - إفساده - تدنيسه
والطمث عند المرأة  يعني نزول الدم الفاسد الذي تكون من الدورة السابقة السابقة

عملية نزول الدم هذه - قد تسمى ايضاً بالحيض .. اي ان المرأة وقت الطمث قد يقال انها حاضت - بمعنى نزل منها الدم الفاسد .. ايضاً قد يقال على بدء الطمث ( الحيض ) : الميعاد

بداية الحيض عند المرأة

يختلف السن الذي يبدأ فيه الحيض بشكل واسع ما بين 11 عام و16 عام - ويشهد حاليا انخفاضا عالميا يصل إلى سن 8 سنوات هذا الانخفاض طرح الكثير من النظريات لتفسيره - ومن أشهرها الاستخدام الواسع للهرمونات في الأطعمة ... ويعتبر متوسط بداية  ظهور الحيض والدورة الشهرية عند الفتيات عند حوالي 12 إلى 13 عام - كما تختلف فترات بداية الحيض بين الأجناس المختلفة وتبدأ في أعمار أقل لدى الأفريقات منها لدى القوقازيات

الحيض أو الطمث هو مرحلة رئيسية في سن بلوغ الفتاة - وهي واحدة من أهم عدة علامات جسدية على أن الفتاة أصبحت امرأة.

سوف يحدث الطمث عندما تكون جميع الأجزاء التي تشكل الجهاز التناسلي للفتاة ناضجة وتعمل معا .. وقبل 6 أشهر تقريبا من حدوث أول طمث للفتاة - يمكن لها ان تكتشف وجود إفرازات مهبلية أكثر وضوحا وقد تكون الإفرازات لها رائحة قوية أو تسبب الحكة - وهذا أمر طبيعي ولا شيء يدعو للقلق.

دورة الطمث

منذ أول يوم في الطمث ( الحيض ) وحتى اليوم الذي يسبق الطمث التالي - يطلق عليها فترة العادة الشهرية أو دورة الطمث أو الدورة الشهرية  menstrual cycle .. دورة الطمث أو الدورة الشهرية طولها في المتوسط 28 يوماً - لكن حوالي 13% فقط من النساء يحضن كل 28 يوماً.

يحدث الطمث بشكل دوري ( مع وجود بعض الاستثناءات ) بانتظام أو على فترات غير منتظمة ( كأن يأتي الطمث مبكراً أو متأخراً عن ميعاده السابق)  إلى أن تصل المرأة إلى انقطاع الطمث انقطاع تام عندما تبلغ المرأة حوالي 45-55 سنة.

تدفق الطمث ( أيام الحيض ) قد يستمر من 2 إلى 7 أيام ويتوقف ثم يحدث مرة أخرى من يوم توقفه إلى اليوم الأول للطمث التالي كل 21 إلى 35 يوما وهي ضمن الحدود الطبيعية  سواء عدد أيام الدم أو فارق الأيام بين طمثين- وبناءاً على ذلك - يتم الحكم على الدورة الشهرية  ان كانت منتظمة أو غير منتظمة - طبيعية أم غير طبيعية من خلال الحدود الطبيعية  بين طمثين وعدد أيام الحيض :
إذا كان عدد الأيام بين توقف دم الحيض وبدء حيض جديد يختلف بشكل كبير من دورة إلى أخرى أو يأتي موعد الحيض على مدى أبعد من 21 يوماً منذ اخر يوم في الحيض السابق وبشكل متكرر - فـ لدى المرأة دورة غير منتظمة .. لكن قد تكون غير منتظمة انما طبيعية إذا كانت ضمن الحدود من 21 إلى 35 يوماً.

أو إذا كان دم الحيض يستمر لفترة 8 أيام أو أكثر .. فـ لدى المرأة دورة غير منتظمة وغير طبيعية.

بعد انقضاء أيام الدم يبدأ الرحم في تكوين جداره الجديد و المبايض تبدأ في الإفراج عن بويضة جديدة تخرج من احد النفيرين لتستقر في الرحم وتصبح جاهزة للإخصاب .. وفي حالة عدم تخصيب البويضة بالنطفة الذكرية للرجل - هنا تحدث الخاتمة الطبيعية للدورة الشهرية - حيث تنهار بسرعة نسبة الهرمونات التناسلية في الدم ( هبوط مفاجئ في هرمون الأستروجين والبروجسترون ) - ويحدث اضطراب في الرحم حيث تتقلص الأوعية الدموية الملتوية في جدار الرحم ( التخريم الرحمي ) أو البطانة ومن ثم تُطرح إلى الخارج مع البويضة التي تغيرت وتحللت على شكل الدم الشهري أو الحيض أو الطمث .. وهكذا دواليك.


وللبويضة مراحل أخرى اذا تم تلقيحها بالنطفة الذكرية ( المني ) وبالتالي نهاية اخرى للدورة الشهرية -  في حالة الرغبة في قراءة معلومات تفصيلية عن فترة التبويض للحمل أو منع الحمل - اقرأ مقالتنا عن :



دم الحيض

دم الحيض أغلبه من خلايا الدم مع بعض الخلايا الجدارية ( بطانة الرحم ) والسوائل المخاطية والبويضة الغير مُلقحة التي تتحلل

في بداية الدورة يستمر سيلان الدم لفترة ( فترة الحيض أو الطمث menstruation ) تتراوح بين 3 إلى 5 أيام في المتوسط والحدود الطبيعية لفترة دم الحيض هي 7 أيام ( هناك استثناءات تتجاوز فيها فترة الطمث اكثر من 8 أيام ) .. وتكون كمية الدم أكبر في اليومين الأولين للدورة الشهرية ثم تقل تباعاً - أما وزنها الإجمالي فيتراوح بين 40 و 60 مليجراماً في كل دورة ( حوالي 5 - 12 ملعقة صغيرة ) .. وهذا الدم يختلف عن الدم العادي من حيث عدم قابليته للتجمد والتخثر ومن حيث لونه القاتم ( هناك استثناءات غير طبيعية يكون فيها لون الدم فاتح ) - وكذلك من حيث رائحته الخاصة المتأتية عن مفرزات الغدد الجنسية المتزايدة.

الطمث والتبويض

وعلى الرغم من أن الحيض نفسه مرتبط بـ  الدورة الشهرية الهرمونية - فهو غير مرتبط بالتبويض - فقد يحدث الحيض بشكل طبيعي حتى في الدورات غير التبويضية - مثل أول الدورات الشهرية عند البلوغ أو الدورات الأخيرة قبل أنقطاع الطمث بعد انتهاء فترة خصوبة المرأة أو بمعنى آخر انقطاع سن الانجاب ( سن اليأس ) - أو في حالة تعاطي حبوب منع الحمل والتوقف عنها قبل موعد الحيض الطبيعي.






.
.