مركز المساعدة
مساعدة سريعة

علامات الحمل : تغيرات الثدي ودلالتها على الحمل

تغيرات الثدي في بداية الحمل بالصور .. التغيرات التي تحدث في الثدي Breast Changes مثل التورم أو الانتفاخ - تغير لون هالة الثدي للون داكن - الخطوط الزرقاء تحت الجلد - تعد من علامات الحمل Pregnancy Symptoms البارزة والهامة التي ترجح حدوث الحمل وتستدعي الفحص لتأكيد حدوث الحمل. 

بالنسبة للعديد من النساء - تعتبر التغيرات التي تطرأ على الثدي من أولى علامات الحمل - وسيستمر ثدياك في التغير مع تقدم حملك .. غالباً ما تبدأ تغيرات الثدي قبل فترة قريبة من الموعد المنتظر لإجراء اختبار حمل إيجابي - وقد تشمل التغيرات :
  • تورم الثدي.
  • وجع أو وخز
  • شعور بالثقل أو الشعور بامتلاء ثدييك.
سيستمر ثدياك في التغير ويزداد ثقلهما خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

أسباب حدوث تغيرات بالثدي خلال الحمل


يؤثر الحمل على مستويات هرموني الاستروجين والبروجسترون في جسمك - حيث تلعب هذه الهرمونات دوراً مهماً في تحضير الثديين للرضاعة وهي مسؤولة عن العديد من التغيرات التي قد تواجهها.

يحفز الإستروجين نمو خلايا مجرى الثدي ويولد إفراز هرمون البرولاكتين - وهو هرمون آخر يسمى بين العامة بـ "هرمون الحليب" - ويحفز البرولاكتين تضخم الثدي وإنتاج الحليب .. يدعم البروجسترون تكوين ونمو الخلايا المنتجة للحليب داخل غدد الثدي .. بعد الولادة - تنخفض مستويات هرمون البروجسترون و هرمون الاستروجين - وترتفع مستويات البرولاكتين - مما يسمح بالرضاعة.

وفيما يلي تفسير تغيرات الثدي بشكل مبسط أكثر بالسير تدريجياً على خط الزمن من بعد التبويض الى الشهور المتقدمة في الحمل.

توقيت ظهور تغيرات الثدي وتطورها

تغيرات الثدي خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل - من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني عشر تقريباً - يبدأ حجم دم جسمك في الزيادة لتلبية احتياجات نمو الجنين - وقد يتسبب ذلك في أن تصبح الأوردة على ثدييك أكبر وأكثر زرقة وأكثر وضوحاً ويبدأ ثدييك أيضاً في النمو وزيادة الحجم.

أولاً : بعد الإخصاب ببضعة أيام ( علامة مبكرة )

تحدث تغيرات للثديين قبل موعد الحيض المنتظر ( الحيض التالي ) بفترة قليلة (الأسبوع الثالث إلى الرابع منذ تاريخ آخر دورة شهرية أو بشكل آخر - بعد حدوث الإخصاب بـ أسبوع إلى أسبوعين) - فـ تشعر المرأة بوجود إنتفاخ في الثدي وتضخمه ونفس هذه التغيرات تطرأ على الثدي اثناء فترة الحمل ذاتها - ولكن بدرجة اوضح - حيث ...

ثانياً: أواخر الفترة المبكرة من الحمل

حيث في الفترة المبكرة من الحمل يصبح الثدي اكبر حجماً واكثر ثقلاً من الحجم والثقل في الفترة السابقة - مع شعور بألم بالحلمة والثدي.  يبدأ حجم دم جسمك في الزيادة لتلبية احتياجات نمو الجنين - وقد يتسبب ذلك في أن تصبح الأوردة على ثدييك أكبر وأكثر زرقة وأكثر وضوحاً .. سيستمر حجم ثدييك أيضاً في النمو - خلال هذا التغير قد تشعرين بالألم والتورم - على الرغم من أن هذا الشعور غالباً ما يتبدد خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل حيث يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية التي تواجهها .. كما قد تشعرين بألم في الإبطين - فهذه المنطقة بها أنسجة ثدي تسمى ذيل سبنس Tail of Spence.

ومع تقدم الحمل تصبح الحلمة والدائرة المحيطة بها داكنة اللون واكبر حجما ( متسعة ) مع ظهور بعض الحبيبات الصغيرة 

قد تلاحظين أيضاً تغيرات في حلمتي ثديك - حيث قد تصبح أكبر /أوسع وأكثر حساسية عند التلامس - وقد تلاحظين تغيراً في لون الهالة  التي أصبحت داكنة ( وكلما تقدم الحمل تصبح اكثر سواداً من ذي قبل ) - مع مع بدء تطور وظهور بعض الحبيبات الصغيرة في الهالة وحول الحلمة (التي تسمى بـ درنات مونتغمري Montgomery tubercles - تلك الحبيبات أو النتوءات الأشبه بالحبوب أو البثور .. هذه النتوءات الصغيرة عبارة عن خوات تمهيدية لتحضير اللبن للطفل القادم - وهي غير مؤلمة ولها خصائص مطهرة ومزلقة وتساعد في دعم الرضاعة الطبيعية.

الصورة التالية  توضح شكل الحلمتين قبل الحمل على اليسار -  الى شكل الحلمتين في بداية الحمل - وعلى اليمين شكل الحلمتين مع تقدم الحمل :

صورة توضح شكل حلمة الصدر من الشكل العادي ( بدون حمل ) على اليسار الى شكل الحلمة مع تقدم الحمل على اليمين

تغيرات الثدي خلال الثلث الثاني من الحمل

خلال الثلث الثاني من الحمل - من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع 24 من الحمل -  تستمر مستويات هرمون الاستروجين في الارتفاع - وسيستمر الشعور بالثقل في ثدييك أو الامتلاء وتضخم للأوعية الدموية في الثديين والتي لم تكن لتظهر قبل حدوث الحمل - يرافق كل هذا تطور قنوات الحليب !

تستطيع المرأة الحامل أن تحصل من ثديها على سائل ابيض لزج بعض الشئ - إذا قامت بالضغط على الحلمة - حيث سيبدأ ثدييك أيضاً في إنتاج اللبأ خلال الأسابيع القليلة الأولى من الثلث الثاني للحمل - وهذا ما يبشر بقدوم لبن الثدي فيما بعد .. اللبأ هو الشكل الأول لحليب الثدي .. وقد لا تدركي أن جسمك ينتج اللبأ - أو قد تبدئين في تجربة تسرب لبن الثدي في هذا الوقت إذا قمتِ بالضغط على الحلمة - فلا بأس من التحقق لمعرفة ما إذا كان هناك لبأ يخرج. 

ولكن تجنبي المبالغة في تحفيز الحلمة لأنها قد تضعك في حالة ولادة مبكرة .. وإذا ما جف هذا السائل يترك ذرات على الجلد تهيجه وتسبب شقوقاً مؤلمة تستدعي غسل الحلمة بالماء الفاتر وتجفيف الحلمة بـ دقة و خفة. 

ثم تزداد بعد ذلك نسبة الإفراز لهذا السائل اللزج مما يجعل المرأة الحامل تضطر إلى وضع بعض اللفائف على الحلمة لحماية الثياب .. وقد تحتاجين إلى شراء حمالة صدر أكبر في هذا الوقت لاستيعاب حجم ثديك المتزايد (يمكن لثدي واحد استيعاب ما يقارب حجم كوب واحد فقط من الحليب - أو ربما يمكنه تخزين زيادة عن ذلك).

ضعي في اعتبارك ارتداء حمالة صدر أكبر من المقاس المعتاد - من خلال شراء حمالة الصدر ذات المقاس المناسب لحجم ثدييك الحالي .. وعلى الرغم من أن ثدييك سيستمران في التغير - وقد ترتدين المقاس الأكبر من الحمالة لفترة قصيرة من الوقت ، فإن ارتداء حمالة صدر تناسبك سيساعدك على إبقائك أكثر راحة.

ملاحظة : كل ما ذكرناه من تغيرات الثدي هي علامات على حدوث الحمل وتساعد في تشخيصه - وذلك اذا كان الحمل هو الحمل الأول للمرأة - وليس لكل هذه التغيرات في الثدي أهمية تذكر في الحمل التالي أو الاحمال الأخرى - خصوصاً إذا كانت المرأة قد ارضعت أطفالها السابقين.

تغيرات الثدي خلال الثلث الأخير من الحمل

بينما يستمر جسمك في الاستعداد للولادة - سيصبح ثدياك أثقل وأكثف .. ستصبح حلمتا ثديك أكبر وأكثر وضوحاً - ويمكنهم أيضاً تغيير شكلهم - كما قد تستمر حلماتك والهالة في تغيرات اللون بحيث يصبح لونهما داكن أكثر بشكل ملحوظ.

نظراً لأن الجلد على ثدييك يتمدد لاستيعاب حجمهما المتزايد - مع إمكانية رؤية خطوط التمدد في الجلد - فقد تواجهين حكة أو جفاف .. إذا كان الأمر كذلك - فإن استخدام مرطب لطيف سيساعدك كثيراً.

هل تغيرات الثدي علامة على الحمل أم الدورة الشهرية؟

تحاكي العديد من أعراض الحمل المبكرة تلك الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية (متلازمة ما قبل الحيض PMS) .. خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية - قد يكون لديكِ ثدي مؤلم أو ثقيل أو حساس عند اللمس كعرض من أعراض الدورة الشهرية .. أي قد تشعرين بتورم أو وجع في ثدييك كما هو الحال مع الحمل المبكر - تتولد هذه الأعراض الجسدية عن طريق إنتاج الهرمونات - مثل البروجسترون كما ذكرنا في بداية الموضوع .. لمزيد من التفاصيل حول كل الأعراض التي تتشابه فيما بينها في الحمل والدورة الشهرية : الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية »

نظرة شاملة على ما سبق

كل ما ذكرناه من تغيرات الثدي هي علامات على حدوث الحمل وتساعد في تشخيصه - وذلك اذا كان الحمل هو الحمل الأول للمرأة - وليس لكل هذه التغيرات في الثدي أهمية تذكر في الحمل التالي أو الاحمال الأخرى - خصوصاً إذا كانت المرأة قد ارضعت أطفالها السابقين.

تغيرات الثدي قد تكون دلالة على تغيرات ضمن تغيرات في الجسم قد تحدث قبل الحيض بقليل أو انها اثر من اثار جانبية حدثت نتيجة تناول حبوب منع الحمل.

بصفة عامة - على المرأة أن لا تسلم بهذه العلامة بشكل مطلق أو قاطع على انها علامة أكيدة لحدوث الحمل - بل هي علامة ظنية ضمن علامات الحمل المبكرة ولكنها هامة - تقودنا بإتجاه التشخيص وأهمية إجراء اختبارات الحمل وتشخيص الحمل.

وعلى المرأة التي تخطط للحمل - أي التي استعدت في الدورة الشهرية الأخيرة للحمل  - إذا شعرت بتغيرات بارزة في الثدي كما ذكرنا - أن تقوم كذلك بعمل اختبارات الحمل ثم القيام بـ خطوات الفحص الطبي لتشخيص الحمل إذا كان اختبار حمل ايجابي.
 
مع التقدم في الحمل فإن التغيرات الأخيرة التي تطرأ على الثدي هي علامة متأخرة أكيدة.

فريق العمل

: يمكنك المشاركة بتعليق وبدء النقاش من هنا