طرق عمل كريم كراميل

أفضل وصفات كريم كراميل في موضوع واحد !

بيتي بيديا بتقدملك شرح طريقة عمل كريم كراميل الصحيحة سواء كريم كراميل بيتي بمكونات طازجة أو كريم كراميل جاهز - الشرح بالتفصيل مع الصور التوضيحية بالإضافة لتشكيلة من المقادير المختلفة المستخدمة في عمل كريم كراميل.

حلوى كريم كراميل Crème caramel

كريم كراميل حلوى فرنسية تشتهر بشكلها المميز الرائع ومذاق لذيذ يحبه الصغار والكبار ..  تباع تركيبة الكريم كراميل جاهزة بالسوبر ماركت مما يجعل طريقة عمله غاية في السهولة - ولكن طريقة عمل الكريم كراميل في المنزل هي عملية أيضاً سهلة جداً وغير مكلفة وتحتوي على مكونات طبيعية طازجة لا تحتوي على مواد حافظة - إضافة لكونها تجربة رائعة عندما تفكر في تحضير الأطعمة والحلويات بنفسك في المنزل تحظى من خلالها بشعبية أكثر بين أفراد عائلتك واقرباؤك !!

  • ينقسم كريم كراميل في التكوين إلى جزئين رئيسيين :
  1. كريم ( الكاستر ) : 
    • مكوناته الرئيسية : البيض النيئ والحليب السائل وبكميات كبيرة نسبياً وعلى حسب عدد الوجبات.
    • مكسبات الطعم : الفانيلية بكمية قليلة جداً نسبياً تكفي لإكساب نكهة فقط .. أو الكاكاو / شيكولاتة / نسكافية.
    • التحلية : السكر - كمية تكفي للتحلية والزيادة فيها أو النقصان على حسب الرغبة .. أو شراب القيقب ( بديل للسكر)
    (ملحوظة : قياسياً - لكل كوب حليب سائل 2 بيضة + ربع كوب سكر ( ولكل كوب سكر = 3/4 كوب شراب القيقب))


  2. كراميل : مكوناته الرئيسية السكر والماء .. السكر بكميات أكبر نسبة إلى مقدار الماء القليل حتى لا يحترق السكر .. والمكونات الثانوية هنا الليمون - يمكن إضافة مقدار قليل جداً من عصير ليمون مع السكر والماء.

  • ينقسم كريم كراميل الجاهز المُباع في علب إلى جزئين:
  1. مغلف بودرة الكريم : مزيج جاهز كبديل للبيض والسكر ومنكهات الطعم كالفانيليا في حالة الطريقة البيتي - كما لا يحتاج بعد مزجه بالحليب وتفريغه في القوالب إلى تسوية بالفرن - وانما يترك ليبرد ثم إدخاله الثلاجة .. وقياسياً - لكل 1 مغلف بودرة كريم كراميل 2 كوب من الحليب سائل ( نصف لتر حليب ) .. وفي حالة الرغبة في جعل المزيج أكثر سماكة ( كثيف أكثر ) نقلل مقدار الحليب إلى كوب ونصف لكل مغلف بودرة كريم كراميل. 

  2. كيس الكراميل الشفاف : صوص الكراميل كبديل لمقادير السكر والماء وعملية الحرق لتحويلهم إلى كراميل.
(ملحوظة : عدد المغلفات المستخدمة من كلاً من الكريم والكراميل يتوقف على عدد الوجبات ويمكن معرفة ذلك من الإرشادات المكتوبة على ظهر العلبة).

  • جزء ثالث لتزيبن طبق كريم كراميل : غير أساسي وحسب الرغبة - إما بإضافة قطع الفاكهة أو بالكريمة المخفوقة.

طرق عمل كريم كراميل البيتي والجاهز

قبل استعراض المقادير المختلفة لمكونات كريم كراميل - نود أن نستعرض المراحل الأساسية لطريقة عمل كريم كراميل مهما اختلفت المقادير - ولن تكون هناك أي تعديلات جذرية في الخطوات التالية سوى الفرق بين كريم كراميل بيتي وكريم كراميل جاهز وسنذكر هذه الأختلافات اثناء المرور بمراحل التحضير في حينها.. وهي كالتالي :

  1. قوالب كريم كراميل : نجهز قوالب للكريم كراميل عددها حسب عدد الوجبات - يتم تدفئة القوالب بالفرن / المايكرويف/ أو في حمام مائي على النار من 2 - 3 دقائق تقريباً  حتى تكون دافئة حين استخدامها بعد تجهيز الكراميل مباشرة - أما لو استخدمنا الكراميل الجاهز لاحاجة لنا لتدفئة القوالب .. وإذا كنت تفضل تقديم الكريم كراميل كقطعة واحدة كبيرة - يمكنك احضار صينية سواء بايركس / استانلس / تيفال بدلاً من القوالب ثم قم بتدفئتها.

  2. عمل الكراميل : لتجهيز صوص الكراميل المصنوع في البيت نحتاج إلى صينية أو طاسة (قلاية) خاصة للكراميل نضع بها المكونات الأساسية وهي السكر والماء - ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون ( يستحسن مقدار 2 ملعقة صغيرة عصير ليمون على الأكثر) .. أما كمية السكر على حسب الوصفة المستخدمة وعدد الوجبات .. والماء مقداره يتوقف على كمية السكر كنسبة وتناسب - على كل ربع كوب سكر ملعقة كبيرة ماء ... ويتم تجهيز الكراميل على النحو التالي :

    • نضع السكر في الطاسة ثم نضيف مقدار الماء المناسب ثم قليل من عصير الليمون حسب الرغبة .. ثم نضع الطاسة على نار متوسطة أو هادئة ونبدأ التقليب بملعقة خشبية بشكل عشوائي حتى نمزج الخليط جيداً عند تفاعله مع الحرارة .. وهكذا نستمر.
    السكر ونسبة الماء إلى السكر
    • وبمجرد ظهور فقاعات كثيرة من الخليط - نترك الملعقة الخشبية ونبدأ في رفع الطاسة قليلاً من على النار وتحريكها باليد - بشكل دائري .. وهكذا حتى ظهور اللون الذهبي أو البني في المزيج ( لون الكراميل المعروف) ثم نبدأ رفع الطاسة نهائياً من على النار سريعاً.
    ظهور الفقاعات الكثيرة أشبه بالرغوة البيضاء
    ظهور اللون البني بعد لحظات من تحريك القلاية باليد
    • نوزع كمية الكراميل على القوالب الدافئة التي سبق تجهيزها (يُفضل قبل التوزيع مباشرة دهن القوالب من الداخل بمسحة من الزيت أو السمن) .. بعد التوزيع يتم تحريك كل قالب بشكل دائري مائل لفرد الكراميل في أرضية القالب بالكامل.
    توزيع كمية الكراميل على القوالب الدافئة
    • نترك القوالب لحين الرجوع إليها مرة ثانية بعد تجهيز الكريمة ( الكاستر).
    قوالب كريم كراميل بعد توزيع الكراميل
    • في حالة استخدام أكياس الكراميل الجاهزة : لا نحتاج إلى الخطوات السابقة لإعداد صوص الكراميل - إنما فقط قم بفتح كيس الكراميل الذي يأتي مع علبة الكريم كراميل - ثم توزيع محتواها على القوالب والتي لا يشترط هنا أن تكون دافئة مسبقاً .. والأن انتظر المرحلة التالية لإعداد الكريم - فإذا كنت ترغب في استخدام بودرة الكريم كراميل الجاهزة ستجد شرح للخطوة الخاصة بها في نهاية المرحلة التالية ...


  3. عمل خليط الكريم ( خليط الكاستر ) : مرحلة أساسية وفيها يتم مزج المكونات الأساسية للكاستر - البيض والحليب السائل والفانيليا والسكر.. وذلك إما بالخلاط الكهربائي أو الكبة أو يدوياً على النحو التالي :

    •  نضع الحليب السائل في إناء ثم نضيف نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا ( أو أي منكهات أخرى كـ الكاكاو / نسكافيه) ونقلب المزيج جيداً .. ثم نضع الإناء على النار حتى غليان الحليب وبعدها يرفع من على النار.
      إناء الحليب السائل
    •  إناء آخر نضع به بيض كامل ( وعدد البيض المستخدم حسب الوصفة ) وإضافة مقدار السكر حسب الرغبة ثم إضافة نصف ملعقة من الفانيليا ويتم مزجهم جيداً بمضرب بيض يدوي حتى يصبح المزيج هش وحتى ذوبان السكر بالكامل.
      إناء به البيض والسكر والفانيليا
    • نبدأ في إضافة الحليب السائل السابق غليه - بكميات تدريجية - على مزيج البيض والسكر والفانيليا مع الاستمرار في الخفق أو التقليب اثناء إضافة كل كمية من الحليب .. وهكذا حتى انتهاء كمية الحليب المضافة.
      إضافة الحليب السابق غليه بكميات تدريجية مع التقليب
    • تفريغ المزيج الناتج في وعاء بلاستيك أو زجاج  أو ملعقة توزيع كبيرة ( ملعقة غرف ) حتى يمكنك التوزيع من خلاله بسهولة على القوالب الصغيرة السابق تجهيزها - بدون أن يحدث سكب خارج القالب.
    • وعاء لتوزيع مزيج الكريم ( الكاستر) على القوالب
      توزيع مزيج الكريم (الكاستر) على قوالب كريم كراميل

    • بعد توزيع كمية الكريم بالكامل على القوالب - نضعهم داخل صينية بها ماء مغلي عند مستوى يصل إلى تقريباً نصف ارتفاع القوالب .. مهمة الماء المغلي هو إكساب القوالب حرارة سريعة بدلاً من انتظار اكتساب حرارة الفرن ببطء مما يؤثر على امتزاج الجزئين ببعضهم - الكراميل والكاستر .. ومهمته بعد إدخال الصينية في الفرن - توزيع متماثل للحرارة على القوالب.
      وضع قوالب الكريم كراميل في صينية بها ماء مغلي

    • في حالة استخدام كريم كراميل جاهز :  لا نحتاج إلى البيض والفانيليا - والسكر حسب الرغبة .. فقط قم بتفريغ مغلف بودرة الكريم الذي يأتي بداخل علبة الكريم كراميل - مع الحليب السائل السابق غليه في أول خطوة - ثم إشعال النار مرة ثانية وتقليب البودرة مع الحليب جيداً ( بملعقة خشبية مثلاً ) مدة 1- 2 دقائق تكفي لتمام عملية المزج أثناء التسخين ولا يشترط حتى الغليان - فقد سبق غلي اللبن (لا تترك المزيج مدة طويلة على النار حتى لا يحترق).. بعد ذلك يتم توزيع المزيج على القوالب ويترك ليبرد قبل دخوله الثلاجة - مع الكريم كراميل الجاهز لا نحتاج إلى الخطوة القادمة لتسوية الكريم كراميل بالفرن.

  1. تسوية الكريم كراميل بالفرن : نستكمل خطوات تحضير الكريم كراميل البيتي وفي هذه المرحلة ندخل الصينية في الفرن ثم نقوم بـ إشعال النار السفلية للفرن - بدرجة حرارة 170 و من المفترض ترك الصينية بالفرن مدة 30 دقيقة ثم إجراء المعاينة .. عند النضج يكتسب الكريم كراميل اللون الأصفر الداكن ومع تحريك الصنية اثناء المعاينة بتدويرها قليلاً نلاحظ  أن الخليط في القالب جمد ولا يهتز كسائل - إذا كان الأمر كذلك اطفئ نار الفرن وقم بـ اخراج الصينية واترك القوالب تبرد قليلاً في درجة حرارة الغرفة استعداداً لأخر مرحلة وهي إدخال القوالب في الثلاجة.
  2. شكل الكريم كراميل بعد تمام النضج

  3. يترك في الثلاجة مدة لا تقل عن ساعتين : ساعتين كحد أدنى قبل تقديمه ( سواء كريم كراميل بيتي أو جاهز) ويفضل تركه بالثلاجة فترة تصل إلى 6 ساعات أو طول الليل ... وعند إخراجه للتقديم :

    • يتم فصل حواف الكريم كراميل الملتصقة بالقالب  بسكين - يتم تحريكها بشكل دائري وبخفة كما بالصورة التالية ..
    فصل الكريم كراميل بالسكين

    • نحضر طبق التقديم ونضعه فوق القالب ثم يتم قلب موضع الطبق والقالب معاً في نفس التوقيت فيصبح القالب فوق الطبق - وذاك لإنزال الكريم كراميل بالطبق بشكل معكوس وهو الشكل المعروف والمميز للكريم كراميل ..
    موضع القالب والطبق بعد تدويرهم معاً في نفس التوقيت
    شكل الكريم كراميل المميز بعد رفع القالب .. بالهنا والشفا

مقادير الكريم كراميل

بعدما تناولنا طريقة عمل الكريم كراميل الأساسية بالتفصيل - يبقى لنا أن نعرف ما هي مقادير مكونات الكريم كراميل ؟
في السطور القادمة سوف نستعرض معكم كميات مختلفة للمكونات الأساسية تم تجميعها خصيصاً لكم بدلاً من قراءتها بشكل منفصل - بداية من الكميات القياسية التي نوصى بها في موسوعة بيتي - ثم كميات أخرى يمكنك الأختيار من بينهم كما تشاء وعلى حسب عدد الوجبات ...

للمزيد حول الموازين والمكاييل اقرأ : الموازين والمكاييل المنزلية - اساسيات يجب الإلمام بها

  • أولاً : المقادير القياسية للكريم كراميل

مقادير كريم كراميل بيتي بيديا 1:

وهي المقادير الفرنسية القياسية لكثافة كريم متوسطة - وأي زيادة أو نقص راجع لك ولرغبتك
كمية تكفي 4 وجبات ( 4 قوالب )
  1. مقادير الكراميل : ربع كوب سكر (حوالي 3 ونصف ملعقة كبيرة) + 1 ملعقة كبيرة ماء + ملعقة صغيرة عصير الليمون
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 2 كوب حليب سائل + 4 بيض كبير + نصف كوب سكر ( يُطرح منه 1 ملعقة كبيرة) وهو على حسب الرغبة أيضاً .. + 1 ملعقة صغيرة فانيليا.

مقادير كريم كراميل بيتي بيديا 2 - بإضافة ملح الطعام :

كمية تكفي 4 وجبات ( 4 قوالب )
  1. مقادير الكراميل : ربع كوب سكر (حوالي 3 ونصف ملعقة كبيرة) + 1 ملعقة كبيرة ماء
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 2 كوب حليب سائل + 4 بيض كبير + نصف كوب سكر ( يُطرح منه 1 ملعقة كبيرة) وهو على حسب الرغبة أيضاً .. + 1 ملعقة صغيرة فانيليا + ربع ملعقة صغيرة ملح.

كريم كراميل بيتي بيديا 3:

كمية تكفي 8 وجبات ( كثافة كريم متوسطة )
  1. مقادير الكراميل : نصف كوب سكر + 2 ملعقة كبيرة ماء.
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 4 كوب حليب سائل + 8 بيض كبير + 1 كوب سكر ( يُطرح منه 2 ملعقة كبيرة) وهو على حسب الرغبة أيضاً .. + 1 ونصف ملعقة صغيرة فانيليا.

كريم كراميل بيتي بيديا - بإضافة الكريم شانتيه للكاستر:

كمية تكفي 4 وجبات ( كثافة كريم فوق متوسطة )
  1. مقادير الكراميل : 3/4 كوب سكر ( = 10 ونصف ملعقة كبيرة ) + 3 ملاعق كبيرة ماء + 2 ملعقة صغيرة عصير الليمون
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : نصف كوب حليب سائل + 4 بيض كبير + نصف كوب كريم شانتيه بودرة ( كريمة الخفق .. مثل دريم ويب ) + ربع كوب سكر+ ربع ملعقة صغيرة ملح.
تحضير الكريم : بنفس الطريقة المشروحة في أول المقالة ما عدا تعديل بسيط في الخطوة التي تلي غلي اللبن - فبعد غلي الحليب ورفعه من على النار حتى يهدأ 2 إلى 3 دقائق - نضع بودرة كريمة الخفق على الحليب ونضع الإناء مرة أخرى على النار للتسخين فقط وليس الغليان -  مع التقليب اثناء التسخين ثم نطفئ النار .. واترك المزيج إلى حين استكمال باقي الخطوات المعتادة.


كريم كراميل فرنسي :

كمية تكفي وجبات ( كثافة كريم متوسطة )
  1. مقادير الكراميل : نصف كوب سكر ( = 7 وربع ملعقة كبيرة سكر) + 2 ملعق كبيرة ماء
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 2 كوب حليب سائل [ أو حليب بودرة (10 ملعقة كبيرة لبن بودرة + 2 كوب ماء)] + 5 بيض + 5 ملاعق كبيرة سكر وعلى حسب الرغبة + 1 ملعقة صغيرة فانيليا.

كريم كراميل بيتي بالفاكهة :

كمية تكفي 4 وجبات ( كثافة كريم متوسطة )
  1. مقادير الكراميل : 1 كوب  سكر + 4 ملاعق كبيرة ماء + ربع ملعقة صغيرة عصير الليمون
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 2 كوب ونصف حليب سائل + 4 بيض كامل + 5 ملعقة كبيرة سكر أو على حسب الرغبة.. + 1 ملعقة صغيرة فانيليا.
  3. فاكهة لتزيين الكريم كراميل : موز مقطع شرائح رفيعة أو حسب الرغبة.

كريم كراميل بيتي صحي :

كمية تكفي 3 - 4 وجبات ( قليلة السكر وقليلة الدسم / صحية )
  1. مقادير الكراميل : نصف كوب سكر أسمر (سكر بني) + 2 ملاعق كبيرة ماء
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : نصف كيلو حليب سائل خالي الدسم ( 2 كوب) + 4 بيض كامل + 2 ملعقة صغيرة فانيليا.

كريم كراميل جاهز بالفاكهة:

كمية تكفي 3 - 4 وجبات ( كثافة متوسطة للكريم)
  1. مقادير الكريم ( الكاستر) : 1 مغلف بودرة كريم كراميل + 2 كوب حليب سائل + السكر حسب الرغبة + 1 ملعقة كبيرة فانيليا.
  2. مقادير التزيين : 1 موزة مقطعة شرائح رفيعة + 2 ملعقة صغيرة عصير ليمون + 1 ملعقة كبيرة شراب القيقب + 2 ملعقة كبيرة سكر بني + 1 ملعقة صغيرة زبدة.
تحضير الكريم كراميل الجاهز : بنفس الطريقة المشروحة في أول المقالة
عمل التزيين : بعد قلب كريم كراميل على أطباق كل على حدة وذلك بعد قضاء  ساعتين على الأقل في الثلاجة  ..  نحضر طبق نضع فيه الموز وعصير الليمون والسكر البني وشراب القيقب ثم نقلبهم  .. ثم تسخين الزبدة في مقلاة صغيرة وبعدها نضيف خليط الموز في المقلاة  - ثم على نار هادئة إلى أن يتخذوا قواماً سكرياً ثم اطفئ النار .. نبدأ تزيين الكريم كراميل بشرائح الموز المطبوخة - ثم سكب الشراب المتبقي في المقلاة فوقهم بواسطة ملعقة.



  • ثانياً : مقادير متنوعة للكريم كراميل
وصفات من مصادر مختلفة لها شعبية ولكن لم يتم تجربتها في بيتي بيديا

كريم كراميل جاهز:

كمية تكفي 10 وجبات ( كريمة بكثافة عالية )
  1. مقادير الكراميل : 6 أكياس كراميل
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 6 مغلف بودرة كريم كراميل +  9 أكواب حليب سائل + اضافة سكر حسب الرغبة.

كريم كراميل بالشيكولاتة:

كمية تكفي وجبات ( متوسط الكثافة )
  1. مقادير الكراميل : 3 ملاعق سكر كبيرة + 1 ملعقة كبيرة ماء
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 1 مغلف كريم كراميل جاهز + 2 ونصف كوب حليب سائل + 2 ملعقة كبيرة بودرة كاكاو ( نسكويك / كورونا أو أي نوع ) + سكر حسب الرغبة  + 1 ملعقة صغيرة فانيليا.

كريم كراميل بيتي :

كمية تكفي 10 وجبات ( كثافة فوق متوسطة للكريمة)
  1. مقادير الكراميل : نصف كيلو سكر + نصف كوب ماء.
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 4 كوب حليب سائل ( = 1 كيلو لبن) + 13 بيضة + ربع كيلو سكر + 3 جرام فانيليا.

كريم كراميل بيتي مضمون:

كمية تكفي 10 وجبات
  1. مقادير الكراميل : 1 كوب سكر + 4 ملاعق كبيرة ماء
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 4 كوب حليب سائل +  8 بيض + 1 كوب سكر  + 1 ملعقة كبيرة فانيليا.

كريم كراميل منزلي:

كمية تكفي 6 وجبات ( متوسط الكثافة )
  1. مقادير الكراميل : 3 ملاعق سكر كبيرة + 1 ملعقة كبيرة ماء
  2. مقادير الكريم ( الكاستر) : 4 كوب حليب سائل +  7 بيض + سكر حسب الرغبة  + 1 ملعقة صغيرة فانيليا.


  • أضف وصفتك لعمل الكريم كراميل 
اضف وصفاتك الخاصة لعمل الكريم كراميل بالتعليقات بطريقة سهلة ومبسطة - والوصفات المتميزة سوف نضمها لهذا الموضوع بأسم صاحبها ... انشر وشارك وصفتك مع آلاف الزوار لبيتي بيديا !!


أرسل الوصفة في التعليق على هذا النحو : 
  1. أول سطر اكتب أسم للوصفة : الكود <strong>عنوان الوصفة</strong> 
  2. السطر التالي للمقادير : <blockquote>مقادير كريم كراميل</blockquote>
  3. تكتب المقادير الخاصة بالكراميل في سطر والخاصة بالكريمة في سطر أخر.
  4. ثم السطر الخاص بالطريقة : <blockquote>طريقة عمل كريم كراميل</blockquote>
  5. اكتب خطوات التحضير خطوة خطوة في سطر منفرد بالترقيم وهكذا حتى تنتهي من كتابة الخطوات .. واي ملاحظات اتركها في نهاية التعليق وتسلم أيدك مقدماً. 

انسخ الكود الإجمالي وضعه في مستطيل التعليقات :

<strong>عنوان الوصفة</strong>
<blockquote>مقادير كريم كراميل</blockquote>
مقادير الكراميل: اكتب هنا
مقادير الكريمة: اكتب هنا
<blockquote>طريقة عمل كريم كراميل</blockquote>
1- اكتب هنا
2- اكتب هنا
3- اكتب هنا 

ثم قم بإجراء التعديلات اللازمة 


اشترك بالبريد الآن

أحصل على أخر مقالات الموسوعة عبر بريدك الإلكتروني

جميع المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط ونحن غير مسؤولين عن الإستخدام الخاطئ لها
المعلومات الطبية في الموسوعة بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب .. اقرأ الإرشادات
لمزيد من التفاصيل :اقرأ شروط الأستخدام و بيان الخصوصية - للإتصال بنا اضغط هنا
المقالات منشورة برخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق مواد أخرى. طالع شروط الاستخدام- للتفاصيل

BigBlogger تم تحرير المقالة بواسطة

مؤسس سلسلة مدونات هوليزيد و رئيس التحرير - الاسم : احمد عبد الرازق
Google+ Facebook يمكنك متابعة احمد عبد الرازق على صفحة جوجل بلس و الفيس بوك