أعراض الحمل المبكرة

إليكم أهم أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة الشهرية وبعدها بأيام - نستعرضها معكم مع التوضيح لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة للكثيرن من المتزوجين خاصة المتزوجين حديثاً.

الإخصاب و أول علامات الحمل

يحصل الحيض في الرحم كل 28 يوماً تقريباً وفي منتصف هذه المدة تحدث الإباضة - ولا يفرز الجسم إلا بويضة واحدة خلال الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية أو الميعاد كما هو معروف

 ونادراً ما تحتفظ امرأة بدورة شهرية ( طمثية ) منتظمة - فقد تصبح المدة أقل من 28 يوم كـ 26 أو 27 يوماً - أو أكثر من 28 يوم كـ 29 أو 30 أو 31 أو 32 يوماً وذلك على مدار السنة - أما إذا تجاوز الفارق أسبوعاً كاملاً وما فوق - فتجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب - لأن أمراً غير طبيعي يكون قد حصل في عمل الجهاز التناسلي لدى المرأة - ربما خلل هرموني لسبب ما أو بسبب حدوث حمل.

تتألف الدورة الشهرية من مرحلتين :

يمثلوا مراحل الدورة الشهرية الأساسية وهما :
  • مرحلة ما قبل الإباضة : تشمل نمو البويضة و تجهيز بطانة الرحم
  • مرحلة ما بعد الإباضة : وتشمل أيام التبويض الصالحة لحدوث حمل (انطلاق البويضة عبر قناة فالوب وافراز الغشاء المخاطي في الرحم ( البطانة) لاستقبال البويضة)  وإذا لم يحدث اخصاب تحللت البويضة وبطانة الرحم  

عند إخصاب البويضة :

إذا تم الجماع بين الزوجين في احدى أيام مرحلة ما بعد الإباضة ( أيام التبويض) قد يحدث إخصاب للبويضة وهي في بوق أحد النفيرين ثم تنتقل هذه البويضة الملقحة Zygote عبر النفير لتستقر في الرحم ( تعشيش البويضة / أو انغراس البويضة) .. الفترة من لحظة انطلاق البويضة من المبيض ( الإباضة ) وحتى تعشيش البويضة في بطانة الرحم تأخذ من 7 إلى 10 أيام - أول ثلاثة أيام تستغرقهم البويضة الملقحة هبوطاً من قناة فالوب تقريباً والباقي تستغرقهم حتى تعشش في جدار الرحم وبمجرد تعشيش البويضة في جدار الرحم ينتج جسم المرأة هرمون HCG وهو المعروف بـ هرمون الحمل - وهو أول علامة من علامات الحمل المبكرة والتي يمكن اكتشافها بإجراء اختبار حمل إما عن طريق الدم أو عن طريق البول.

ولا يمكن للمرأة ان تتأكد يقيناً ما اذا كانت حامل أم لا - إلا بعد افراز الجسم لهرمون الحمل hcg  وبمعدلات كافية للكشف عنها في البول باختبار الحمل المنزلي أو بإجراء اختبار الحمل بالدم وهذا أصدق - وذلك بعد انقضاء بضعة أيام وما فوق على تعشيش البويضة في بطانة الرحم - حتى تتضاعف كمية هرمون الحمل ويصبح بالإمكان الكشف عنها إما في البول أو بالدم .. وأبكر فترة يبدأ فيها إفراز هرمونات الحمل من خلايا الحمل هي بعد الإخصاب بـ 7 أيام.

لمزيد من المعلومات حول أوضاع الجماع للحمل - اضغط هنا
لمزيد من المعلومات حول كيفية حساب أيام التبويض ( أيام الخصوبة ) - اضغط هنا

أي علامة من علامات الحمل المبكرة بخلاف علامة وجود هرمون الحمل التي يستدل عليها بالتحليل - هي علامة حمل غير أكيدة تجيز وجود حمل ولكن ليست قطعية الدلالة مثل علامة هرمون الحمل والتي تعتبر دليل وليس عرض كـ أعراض الحمل .. لذلك سنتناول في النقطة التالية - لماذا علامات الحمل المبكرة غير أكيدة - من خلال التحدث عن دلالات هذه العلامات .

علامات الحمل ودلالتها

علامات الحمل وخاصة علامات الحمل المبكرة واعراض ما قبل الدورة الشهرية (أو ما يسمى بمتلازمة ما قبل الطمث ) متشابهة إلى حد كبير - ولأن المرأة تعتمد على الأحساس في هذه الفترة المبكرة جداً للحمل فقد يكون ما تشعر به المرأة هو اعراض ما قبل مجيء الحيض والتي قد تحدث قبل مجيء هذا الحيض بعشرة ايام وهي نفس فترة ظهور معظم علامات الحمل المبكرة ! .. مثل التغيرات التي تحدث للثدي / الاجهاد / الغثيان / نغزات أسفل البطن / تغير المزاج والشهية للأكل - فهي أسباب تعود إلى التغيرات الهرمونية - ولأن الدورة الشهرية والحمل كلاهما يتطلب تغيرات هرمونية لذلك نجد هذا التشابه بين علامات الحمل وعلامات الدورة الشهرية .

وكما هو الحال مع علامات الدورة الشهرية والتي يختلف ظهورها من مرأة لأخرى - فقد تشعر مرأة بكل أو ببعض اعراض مجيء الدورة الشهرية أو لا تشعر بـ أي منها - أيضاً تختلف علامات الحمل المبكرة من مرأة لأخرى .. فقد تشعر المرأة بكل أو ببعض علامات الحمل الاولى أو لا تظهر أي منها !

ويحصل هذا الالتباس حتى لو سبق للمرأة ان حملت وبالرغم من ظهور بعض علامات الحمل الاخرى - فكيف إذا تم الامر لأول مرة ؟

علامات الحمل قبل الدورة الشهرية وبعدها بأيام

وهي أعراض الحمل المبكرة والتي تسبق الدورة الشهرية بأيام وتليها بأيام - ففي الشهر الأول من أشهر الحمل قد تشعر المرأة الحامل ببعض التغييرات الانفعالية والجسمانية - سنتكلم عن أهمها ومع أفتراض حدوث الحمل فعلاً - أي أنها قد تشير لأقتراب دورة شهرية جديدة أيضاً أو خلل هرموني أو أسباب أخرى ليست لها علاقة بالحمل.
  1. علامات الحمل الانفعالية

  2. ومع أفتراض أنها علامات على الحمل وليست علامات الدورة الشهرية الجديدة - فإن علامات الحمل الإنفعالية هي أعراض الحمل التي قد تشعر بها الحامل نتيجة التبدلات النفسية والعصبية - حيث تتبدل تصرفات المرأة الحامل فتكره مأكولات كانت تستسيغها وتحب مأكولات أخرى لم تكن لتحبها قبل الحمل .. أما الاضطرابات النفسية التي تصيبها فتجعلها تشعر بهبات حارة تارة وباردة تارة أخرى - كما تشعر أحيانا بصداع - توتر وقلق مع قلة الصبر - أو بدوار خفيف  مع ميل للنوم.

  3. علامات الحمل الجسمانيّة

  • الحمل يسبب كثرة التبول : إن تعدد البيلات عند المرأة هو من أعراض الحمل الجسمانية المبكرة - لأن الرحم النامي يضغط على المثانة لإفراغ البول وهذه البيلات تتناقص مع تقدم الحمل لأن الرحم يتصاعد باتجاه البطن .. وقد تعود البيلات إلى سابق عهدها في الأسابيع الأخيرة من الحمل إذا ما ضغط رأس الجنين على المثانة.

  • أعراض الوحمذكرنا في علامات الحمل الانفعالية أن هناك تغيرات نفسية وعصبية قد تحدث للمرأة الحامل ولهذه التغيرات جانب أخر جسماني تتمثل في مجموعة علامات يطلق عليها الوحم  cravings أو الوحام عبارة عن جملة من أعراض الحمل المشهورة وشائعة الحدوث في الشهور الأولى من الحمل ويصيب  تقريباً حوالي 70% من النساء الحوامل وقد يبدأ مبكراً خلال اسبوعين بعد حدوث الحمل .. وهي كالتالي :
    1. الحمل قد يسبب الغثيان والتقيؤ : إن الغثيان هو ثاني علامات الحمل ( وقد تناولته السينما في كثير من الأعمال الدرامية بشكل مبتذل للدلالة على حدوث الحمل باعتباره العرض الأبرز والمبكر)  لكن في الحقيقة ثلث النساء الحوامل لا يشعرن بأي غثيان والثلث الثاني يشعرن بـ الغثيان في الصباح وبشكل خفيف دون اي إقياء - أما الباقيات فالغثيان يسبب لهن قيء في الصباح عند النهوض من الفراش وأثناء الأكل وقبله وبعده وأحياناً طول النهار مما يؤثر سلباً على تغذيتهن مع حصول حرقة على رأس المعدة.
      وتظهر أعراض القئ والغثيان بعد أسبوعين من أنقطاع الدورة الشهرية الأخيرة - لذلك هي ثاني علامات الحمل المبكرة - ويستمر الغثيان والتقيؤ عادة إلى حوالي نهاية الشهر الثالث من الحمل ولا يتجاوز ذلك إلا فيما ندر ..  وقد تعود أسبابه أحياناً لقرب مجئ الحيض التالي وهي حالات نادرة قد تشعر حينها المرأة بأعراض الغثيان والدوخة فقط بدون تقيؤ .. لذلك الغثيان والتقيؤ معاً من أعراض الحمل المبكرة التي يعتد بها في الدلالة على احتمالية وجود حمل.

    2. تغيرات في حاسة التذوق - الشم - السمع - النظر
    من ضمن علامات البارزة في الوحم وقد يتوقف مداها عند التغيرات في حاسة التذوق والشم وأحيانا وليس غالباً قد تصل إلى حد التشعور بتغيرات في السمع والنظر - وبشكل الأسباب العضوية للوحم  إلى الآن غير معروفة فهي مجموعة من العوامل ولكنها لا تفسر أعراض الوحم على نحو دقيق وكامل - وإن كانت تعزى في نهاية الأمر إلى التغيرات الهرمونية واختلاف سكر الدّم عند حدوث الحمل.

  • الحمل يؤثر في حجم وشكل الثدي والحلمة : تغيرات الثدي من علامات الحمل المبكرة .. قبل موعد الدورة الشهرية المرتقبة بقليل تشعر المرأة بإنتفاخ الثديين وتضخمهما وهذه التغيرات نفسها تطرأ على الثديين أثناء الحمل ولكن بدرجة أوضح فيصبح الثدي أكبر حجماً وأكثر ثقلاً مع شعور بألم طفيف بالحلمة والثدي - ومع تقدم الحمل تصبح الحلمة والهالة المحيطة بها أكثر اسمراراً عن ذي قبل وأكثر أتساعاً مع ظهور بعض الحبوب الصغيرة حول الحلمة ( غدد الحليب التي تنمو وتكبر إلى أن تظهر بوضوح بعد شهرين من الحمل ) - يرافق كل هذا تضحم للأوعية الدموية الموجودة في الثديين والتي لم تكن لتظهر قبل الحمل ( إلا لو كان هناك خلل في التوازن الهرموني) وهي أعراض تساعد على تشخيص الحمل إذا كان هذا هو الحمل الأول للزوجين - وليس لها أي أهمية تذكر في الأحمال الأخرى - خصوصاً - إذا كانت المرأة قد أرضعت أطفالها السابقين.

  • الشعور ينغزات (وخز) في أسفل البطن في احدى الزوايا وقد يصاحبها نزول بعض قطرات الدم : وهي علامات الحمل بعد أسبوع من الإباضة والإخصاب - من المفترض  أن تشعر بها المرأة خلال 7 - 10 ايام بعد إخصاب البويضة فتدل دلالة جيدة على حدوث الحمل .. ويعود السبب إلى تأثير انغراس البويضة في بطانة الرحم أو ما يطلق عليه بـ " تعشيش البويضة الملقحة " وتستغرق رحلة البويضة الملقحة من قناة فالوب هبوطاً إلى الرحم للتعشيش في احدى زواياه حوالي 7 - 10 أيام بعد الإخصاب مباشرة .. وقد تكون التقلصات اثناء هذه الفترة المبكرة لأسباب أخرى - فقد يكون السبب اما غازات أو انقباضات في الأمعاء وحدثت بالمصادفة استجابة لتغيرات عضوية أخرى .. فمن الصعب الجزم أن مصدر هذه التقلصات أو النغزات تحديداً هي عملية زرع البويضة المُلقحة في بطانة الرحم.

    اثناء عملية تعشيش البويضة في بطانة الرحم وكنتيجة لإنغراس البويضة قد يصحب ذلك نزول بعض الدم على هيئة بقع دم خفيفة بنية اللون أو زهرية من اثر الإنغراس .. حدوث ذلك قد يدعم علامة التقلصات في البطن ويرجح أن السبب هو تعشيش البويضة .. ولكن نعود مرة أخرى ونتذكر أن في هذه الفترة قد نجد أعراض ما قبل الدورة الشهرية والتي تتشابه إلى حد كبير مع اعراض الحمل - فقد يكون السبب نزول بعض الدم كمقدمة لدورة شهرية جديدة خاصة إذا مر 10 أيام من بعد الإخصاب .

  • تأخر الدورة الشهرية : مؤشر يدل على أن الحيض المرتقب قد ينقطع نهائياً نتيجة الحمل .. فهي  أكثر علامات الحمل في الدلالة على حدوثه وهذا ما تلاحظه أغلب النساء حين يحسبن أنهن حوامل خاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة عادة في السابق .. ولكن هذا الأمر لا يدل دلالة قطعية على حدوث الحمل ومازال رغم قوته في ترجيح كافة الحمل علامة غير أكيدة .. لأن طول الدورة الشهرية عند أكثرية النساء قد يقل أو يزيد بفترة من 3 - 7 أيام وأحياناً 10 أيام  .. وعند تأخر الدورة الشهرية 10 أيام على الموعد المنتظم تزداد نسبة حدوث الحمل أما عندما تنقطع الدورة الشهرية الثانية فهناك ترجيح لاحتمال حدوث الحمل .. وقد يكون انقطاع الحيض بسبب امراض عصبية أو نفسية أو بسبب اختلال في التوازن الهرموني أو الضعف العام - النقص في التغذية - الالتهابات الحادة و أسباب أخرى عديدة .. ويجب أن نعلم أن الحمل قد يحصل بدون حيض سابق عند الفتيات اللواتي يتزوجن في سن مبكرة - أي قبل حدوث أي حيض - كما أن النساء اللواتي يرضعن أطفالهن قد يحملن مع عدم حدوث حيض أثناء فترة الرضاعة وكذلك قد يحدث الحمل عند بعض النساء اللواتي يعتقدن بأنهن قد بلغن سن اليأس .. ولابد من لفت النظر إلى أن بعض النساء يحملن ويحضن رغم ذلك مرة أو مرتين بعد الحمل ( نزيف أشبه بالحيض يطلق عليه النزيف الأختراقي تسببه الهرمونات المسيطرة على الدورة الشهرية العادية) - كما أن فترة هذا النزيف الشبيه بالحيض ستكون قصيرة وكمية الدم قليلة.

علامات الحمل المتأخرة والتي تُكتشف عادة بعد انقطاع الدورة وأختبار الحمل

ما تم ذكره كان بخصوص أعراض الحمل المبكرة قبل وبعد إنقطاع الدورة بأيام - وما يردده البعض على مواقع الانترنت حول أعراض الحمل الأخرى المتأخرة على انها علامات مبكرة هو خلط واضح في التصنيف ينتج عنه التباس على المرأة ويجب الفصل بينهم .. ويمكن تلخيص أعراض الحمل الغير أكيدة المتأخرة ( بعد انقطاع الدورة الشهرية بأسابيع) كما يلي :
  • تضخم الرحم والبطن : أو  انتفاخ في البطن .. وهذه العلامة تحدث من 8 إلى 12 أسبوعاً بعد الحمل (يزداد حجم الرحم حوالي  3 سم تقريباً - ناقص أو زائد ) أي أنها تأتي متأخرة نتيجة تطور الجنين حيث يبدأ في التحول إلى الشكل البشري بعد أن كان مضغة ويزداد طوله 4 أضعاف طوله في الأسابيع الأولى أي يصل إلى 2.5 سم تقريباً ( اقرأ : مراحل نمو الجنين) .. أما الاعتقاد أن انتفاخ البطن قد يكون علامة حمل مبكرة فهو اعتقاد غير منطقي في تشخيص الحمل - لكن قد يكون له علاقة بالقولون - المرأة تعاني اصلاً من القولون ومع حدوث التوتر والقلق من تأخر الدورة يبدأ القولون في التداعي - أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على توابل كثيرة كالفلفل أو الأطعمة الدسمة  كل هذا قد يكون سبباً لانتفاخ البطن.
  • ضربات قلب الجنين : من 7 - 20 أسبوعاً بعد الحمل
  • انقباضات في البطن ( وهي تختلف عن النغزات التي قد تشعر بها المرأة قبل ملاحظة انقطاع الدورة الشهرية من حيث نوع الألم  فالنغزات تشبه الوخز بشئ حاد كما  أن مكان الألم في النغزات يكون أسفل البطن وقد يكون في احد الاجناب اسفل البطن بخلاف انقباضات تحدث في محيط البطن )
  • إحساس طفيف بحركات الجنين : من 12 إلى 22 أسبوع بعد الحمل

 ما ذُكر في هذه المقالة هو استعراض لعلامات الحمل المبكرة بمنتهى البساطة ولا توجد أعراض أهم وأقرب للحواس في ملاحظتها مما ذُكر - كما أنها مازالت علامات غير أكيدة وتدعم فقط إمكانية حدوث حمل كلما ظهرت علامة تلو الأخرى  - ومن جهة أخرى نقول أن غياب هذه الاعراض لا يعني بالضرورة عدم وجود حمل فـ أغلب هذه الأعراض تحدث في وقت مبكر جداً كما أن هناك كثير من النساء لا يصبن بهذه الاعراض.. وعلى المرأة التي تنتظر دليل الحمل أن تقطع الشك باليقين بعد أيام ليست بالكثيرة منذ الجماع والإخصاب - وذلك بالإستعانة بـ أدوات اختبار الحمل سواء أداة تحليل الحمل المنزلي أو تحليل الحمل عن طريق الدم وهو الأصدق لسهولة الكشف عن هرمون الحمل HCG  في الدم وعند معدلات اقل من التي يجب أن يفرزها هرمون الحمل في البول لكي تكتشفها أداة تحليل الحمل المنزلي .. لمزيد من المعلومات اقرأ موضوع  دقة نتائج تحليل الحمل المنزلي

ثم وبعد التأكد من النتيجة الإيجابية للحمل - على المرأة المتابعة في عيادة نساء وتوليد مع طبيب نساء تكون تحت مباشرته لسلامة حملها وسلامتها هي شخصياً.

اشترك بالبريد الآن

أحصل على أخر مقالات الموسوعة عبر بريدك الإلكتروني

جميع المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط ونحن غير مسؤولين عن الإستخدام الخاطئ لها
المعلومات الطبية في الموسوعة بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب .. اقرأ الإرشادات
لمزيد من التفاصيل :اقرأ شروط الأستخدام و بيان الخصوصية - للإتصال بنا اضغط هنا
المقالات منشورة برخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق مواد أخرى. طالع شروط الاستخدام- للتفاصيل

BigBlogger تم تحرير المقالة بواسطة

مؤسس سلسلة مدونات هوليزيد و رئيس التحرير - الاسم : احمد عبد الرازق
Google+ Facebook يمكنك متابعة احمد عبد الرازق على صفحة جوجل بلس و الفيس بوك