شراب القيقب


كل ما تريد معرفته عن شراب القيقب - من اين يستخرج وكيف يتم استخراجه - مكونات وفوائد شراب القيقب وأخيراً أستخدامات شراب القيقب في الأطعمة وعمل الحلويات وطريقة حفظه وتخزينه .. جولة ثقافية مجانية من بيتي بيديا قسم التغذية

ما هو شراب القيقب

شراب القيقب Maple syrup ويعرف أيضاً بأسم شراب الاسفندان هو شراب مُستخرج من جذوع أشجار تُعرف بأسم  أشجار القيقب أو الاسفندان Maple.


استخراج النسغ من جذوع الشجرة
قبل الشتاء تقوم تلك الأشجار بتخزين النشا في جذوعها وعند حلول فصل الربيع يكون النشا قد تحول إلى سكر .. يتم ثقب فتحات في جذوعها وجمع النسغ الناضح والتي تكون في أحسن حالتها خلال فصل الربيع - ثم تتم معالجة النسغ بالتسخين ليتبخر الكثير من الماء ( عملية التقطير ) منتجاً عصارة سكرية تدخل بعد ذلك في صناعة الحلوى وإكساب المشروبات والأطعمة نكهة مميزة.

النُسْغ هو السائل الذي ينتقل عبر خلايا الزايلم أو خلايا اللحاء في النبات



أشجار القيقب واستخراج الشراب
  • أنواع أشجار القيقب

    شجرة القيقب Maple tree
    أشجار القيقب Maple tree تنتمي إلى الفصيلة الصابونية (حسب نظام المجموعة الثالثة لعلم تطور سلالات مغطاة البذور) - والتي تنمو بشكل أسرع وأفضل في المناخ البارد ويبلغ طول أغلب أشجار القيقب من 10 إلى 45 متر ( من 33 إلى 148 قدم ) والأنواع الأخرى طولها أقل من 10 متر .. أنواعها عديدة جداً ومنها أشجار و شجيرات .. فمن بينها القيقب البنسلفاني والقيقب الدلبي - قيقب جبل الشيخ - القيقب الشعري - القيقب التركماني - القيقب الإيطالي - القيقب الأمرد - القيقب الإيبيري وأنواع كثيرة فهناك ما يقرب من 148 نوعاً من أشجار القيقب في نصف الكرة الشمالي وموطنها الأصلي في آسيا مع الظهور أيضاً في أوروبا و شمال أفريقيا وأمريكا الشمالية والأنواع الأكثر شيوعاً توجد بـ أوروبا - كما يوجد نوع من أشجار القيقب ينمو في نصف الكرة الجنوبي 

    وتشتهر كندا على وجه الخصوص بأشجار القيقب لارتفاع نسبته في أراضيها وتفوقها في انتاج شراب القيقب - فهو أحد المكونات الرئيسية في المطبخ الكندي إذ يدخل في أغلب وجبات الطعام والحلويات ... والجدير بالذكر أن كندا عام 1965م  إتخذت من ورق القيقب رمزاً لها وشعار تم وضعه على العلم الوطني - مما يدل بلا شك على مكانتها العالية عند الشعب الكندي.

  • أنواع الأشجار التي يصنع منها شراب القيقب
يصنع شراب أو عصير القيقب عادة من  أشجار القيقب السكري Sugar maple ( الأسم العلمي Acer saccharum ) وهي نوع من القيقب تنتمي للفصيلة الصابونيّة ويبلغ طولها من 25 إلى 35 متر ( 82 إلى 115 قدم) مع توقع بلوغ طولها إلى حوالي 45 متر في ظروف النمو المثلى .. تنتشر أشجار القيقب السكري في جنوب شرق كندا من نوفا سكوتيا غرباً مروراً بمقاطعة كيبيك التي ينتشر فيها بكثرة - ثم جنوب أونتاريو  إلى جنوب شرق مانيتوبا .. كما تنتشر في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية - من ولاية مينيسوتا إلى جورجيا وولاية تكساس .. سكر القيقب أو القيقب السكري هو الأكثر شيوعا في نيو انغلاند ومنطقة البحيرات العظمى - أوهايو - بنسلفانيا ونيويورك.

أشجار القيقب السكري هي أفضل مصدر لشراب القيقب المعروف مع إمكانية صناعة الشراب من أنواع أخرى من أشجار القيقب.

أول عملية جمع واستخدام لشراب القيقب كانت من قبل سكان أمريكا الشمالية الأصليين وبمجئ  المستوطنين الأوروبيين بدؤوا استخدامه وبمرور الوقت حسنوا أساليب الإنتاج .. علاوة على ذلك أن لشجر القيقب استخدامات أخرى عرفها الإنسان - فقد كان ولازال شجر القيقب مصدراً من مصادر الخشب كما أنه يتميز بمظهر جذاب مما جعله من الأشجار المتميزة في الزينة والظلال.



أوراق شجر القيقب الأحمر
  • القيقب الأحمر Red Maple
أحد أنواع أشجار القيقب وهي واحدة من الأشجار المتساقطة الأكثر شيوعاً وانتشاراً في شرق ووسط أمريكا الشمالية - و يبلغ ارتفاعها حوالي 15 مترا (49 قدما) وتتمتع أشجار القيقب الأحمر بشكل جذاب مميز.
 أما استخدامات القيقب الأحمر لإنتاج الشراب فهي محدودة مقارنة بالقيقب السكري .





أوراق شجر القيقب السكري
في بعض أشجار القيقب السكري الناضج قد نجد تباين في الوان أوراق الشجر بشكل غير متساو في فصل الخريف .. فيمكنك رؤية أكثر من لون لنفس الشجر إما في نفس الوقت أو على مدار وقت قصير - وهي يذلك  قد تتشابه مع القيقب الأحمر في الظهور بنفس اللون بالكامل إلا أنه يمكن ملاحظة فرق أخر بينهم وهو الأختلاف في شكل ورق الشجر - حيث نجد أطراف ورق القيقب الأحمر مستقيمة ومدببة مثل السهم والفواصل بينها على شكل حرف V كما في الصورة على اليسار .. أما القيقب السكري الفواصل بين فصوص الورقة على شكل حرف U ونهايات أطرافها غير مدببة كما أنها سلسة غير مستقيمة.



نلاحظ وجود تباين في الوان ورق شجر القيقب السكري لنفس الشجرة في نفس الوقت

مكونات شراب القيقب

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها شراب القيقب Maple syrup nutrition facts  : من المهم قبل التحدث عن فوائد الأطعمة والمشروبات أن نتعرف على القيمة الغذائية لها بناءاً على ما تحتويه من عناصر غذائية أساسية

الجدول التالي يحتوي على مكونات شراب القيقب من البروتين والمعادن والفيتامينات :


القيمة الغذائية لـ 1 كوب (322 جرام)
طاقة ( كالوري ) 840 سعر حراري
بروتين 0 جرام
دهون مشبعة 0 جرام (1%)
دهون غير مشبعة --
إجمالي الدهون 1 جرام (1%)
كولسترول 0 ملجرام (0%)
آلياف 0 جرام (0%)
سكريات 192 جرام
اجمالي الكربوهيدرات 216 جرام (72%)
حديد 3.9 ملجرام (21%)
زنك 13.4 ملجرام (89%)
منغنيز 10.6 ملجرام (531%)
نحاس 0.2 ملجرام (12%)
فوسفور 6.4 ملجرام (1%)
بوتاسيوم 657 ملجرام (19%)
ماغنسيوم 45.1 ملجرام (11%)
صوديوم 29 ملجرام (1%)
كالسيوم 216 ملجرام (22%)
فيتامين A 0%
فيتامين C 0%
النسب المذكورة (%) بناءاً على استهلاك يومي يعتمد على حمية غذائية ذات 2000 سعر حراري
قد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للسعرات الحرارية
http://beitypedia.blogspot.com


فوائد شراب القيقب

في الواقع أن لشراب القيقب عدد من الفوائد الغذائية للبشر ووفقاُ للجدول السابق الخاص بالقيمة الغذائية لشراب القيقب - نجد أنه شراب يحتوى على أكثر بكثير من مجرد سكريات - حيث يذهب أغلب الناس أنه شراب سكرى به سعرات حرارية ليس إلا ... بل انه مصدر ممتاز للمعادن التى تتواجد بكميات ضئيلة في كثير من الأطعمة - مثل المنجنيز والزنك وهي معادن هامة تحمي القلب وتساعد على تقوية الجهاز المناعي .. إضافة لاحتواءه على نسبة عالية من الكالسيوم .. كما أنه منخفض في الفركتوز إذ عقدنا مقارنه بينه وبين العديد من المشروبات السكرية الشعبية - مثل شراب الذرة .. ونستطيع أن نقول حقيقة - أنه يمكننا النظر لشراب القيقب باعتباره بديلا للسكر أو شراب الذرة.

 وهناك دراسات حديثة أثبتت احتواءه على فوائد تتعدى كونه مجرد شراب سكري يمكن أن يكون بديلا للسكر - فلقد عثر الباحث نافندرا سيرام من جامعة رود ايلاند - على مركبات مضادة للأكسدة في عينات أخذت من شراب القيقب المُستخرج من أشجار القيقب بـ كندا - العديد من هذه المركبات المضادة للأكسدة تساعد في مكافحة السرطان ومكافحة مرض السكر ( السكري) وأيضاً خصائص مضادة للبكتيريا.

ملحوظة : الباحث نافندرا سيرام أطلق عليه أسم أصغر العلماء الشبان لعام 2009 من قبل شعبة المواد الكيميائية بالجمعية الأمريكية للكيمياء الزراعية والأغذية .. ورسالته تحظى باهتمام واسع النطاق - وكتب سيرام اثنتين من عشرة مقالات الأكثر قراءة في دورية الكيمياء الزراعية والأغذية في عام 2008.

*استخدامات شراب القيقب

  1. كـ بديل للسكر في المخبوزات : يمكن استخدام شراب القيقب في عمل الكيكات - البسكويت وغيرها من المخبوزات التي تُصنع بالسكر .. كل كوب سكر ابيض = 3/4 كوب شراب القيقب.
  2. كـ صوص لإكساب نكهة .. يوضع فوق الكريم كراميل المزين بالموز مثلاً - أو على التوست.

حفظ شراب القيقب

  1. يحفظ شراب القيقب في زجاجات ( غالباً يُباع في زجاجات ) أو في قنان بلاستيكية عالية الجودة نظراً لطول فترة صلاحيته للاستعمال.
  2. يحفظ في مكان بارد بعيداً عن الضوء ( في القسم الأعلى من الثلاجة تحت الفريزر).
  3. قبل الاستعمال - يتم اخراجه من الثلاجة ويترك قليلاً على حرارة الغرفة أو قم بتدفئته في حمام مائي أو ميكرويف.

ملحوظة هامة : شراب القيقب يعيش لمدة طويلة صالح للاستعمال بحد أقصى سنتين إن لم يتم استعماله من قبل أو سنة إذا تم فتح القنينة واستعمال كميات منه - وهذا كله في ظل شروط الحفظ والتخزين السابق ذكرها .. وبناءاً عليه - يجب التحري عن تاريخ صلاحيته عند الشراء وأشتري الشراب ذو تاريخ الإنتاج الأحدث  و ابتعد بالطبع عن منتهي الصلاحية.

اشترك بالبريد الآن

أحصل على أخر مقالات الموسوعة عبر بريدك الإلكتروني

جميع المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط ونحن غير مسؤولين عن الإستخدام الخاطئ لها
المعلومات الطبية في الموسوعة بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب .. اقرأ الإرشادات
لمزيد من التفاصيل :اقرأ شروط الأستخدام و بيان الخصوصية - للإتصال بنا اضغط هنا
المقالات منشورة برخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق مواد أخرى. طالع شروط الاستخدام- للتفاصيل

BigBlogger تم تحرير المقالة بواسطة

مؤسس سلسلة مدونات هوليزيد و رئيس التحرير - الاسم : احمد عبد الرازق
Google+ Facebook يمكنك متابعة احمد عبد الرازق على صفحة جوجل بلس و الفيس بوك