yasmin pills حبوب ياسمين لمنع الحمل

Yasmin contraceptive pill

محتوى المقالة :
حبوب ياسمين : التركيب وعدد الأقراص
طريقة استخدام حبوب ياسمين
ايجابيات وسلبيات حبوب ياسمين
الأثار الجانبية لحبوب ياسمين
تأثير حبوب ياسمين على الخصوبة وتأخر الحمل
موانع استعمال حبوب ياسمين

في الأسواق أنواع عديدة من حبوب منع الحمل منها حبوب منع الحمل الامريكية و حبوب منع الحمل الالمانية, الهولندية, الإنجليزية الفرنسية ... وقد تفننت الشركات العالمية في زخرفة العلب - وتجميل ألوانها وتصغير حجمها وتسهيل استعمالها - بحيث تحملها المرأة في جيبها أو في حقيبتها - دون أي إزعاج .. ولكن دوماً يبقى قرار استخدام نوع معين من حبوب منع الحمل يتمحور حول عنصرين مهمين وهما " فعالية حبوب منع الحمل" و "الأمان".

لمزيد من المعلومات حول ماهية حبوب منع الحمل وأنواعها اقرأ : حبوب منع الحمل Contraceptive pills

في بيتي بيديا نقدم لك مقالة حيادية حول نوع من أنواع حبوب منع الحمل وهو " حبوب ياسمين" من حيث التركيب وطريقة استخدام حبوب ياسمين - الأثار الجانبية - كما تتضمن ايضاً الايجابيات والسلبيات وقرار استخدامها يبقى رهن ملائمة هذه الحبوب لجسمك وحالته الصحية - فمثلما نجد بعض السيدات يرتحن تماما عليها قد نجد البعض الآخر يشتكين من بعض الأعراض - لذلك يجب استشارة طبيب أولاً لاختيار ما هو مناسب لك.

حبوب منع الحمل ياسمين : تركيب القرص / عدد الأقراص بالعلبة

  1. تركيب حبوب ياسمين لمنع الحمل : حبوب ياسمين هي احدى أنواع حبوب منع حمل ثنائية الهرمون ( أو المركبة ) (combined oral contraceptive pills (COCS فهي عبارة عن مشتقات اثنين من الهرمونات هما الاستروجين و البروجيسترون - هذه المشتقات مشابهة للهرمونات الطبيعية التي تفرزها الجسم إلى حد كبير مما يقلل من الآثار الجانبية لحبوب ياسمين ويساعد على انتظام الدورة الشهرية ويفيد في تقليل الألم المصاحب للدورة - إضافة لتقليل زيادة الوزن المصاحب لها ويقلل من التغيرات في المزاج وهي من اعراض الدورة الشهرية المشهورة والتي عادة ما تصيب المرأة.
  2. تحتوي العلبة الواحدة على 21 حبة.

طريقة استخدام حبوب ياسمين :

الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب ياسمين وحبوب منع الحمل الثنائية الهرمون بصفة عامة - يجب أن تكون كالتالي :
  1. عند البدء بأول علبة : يتم تناول الحبة الأولى في اليوم الثاني للدورة الشهرية (حتى لو كان الدم لا يزال موجوداً) والاستمرار على تناولها يوميا في موعد منتظم (في نفس الميعاد كل يوم) إلى أن تنتهي علبة الحبوب ثم التوقف إلى أن تأتي الدورة الجديدة (أو انتظار مرور 7 أيام قبل معاودة تناول الحبوب).

  2. وبعد نزول الدورة الشهرية التالية (العلبة التالية) : يتم البدء بالعلبة الجديدة في اليوم الخامس من الدورة .. وأي علبة جديدة فيما بعد فيكون البدء بها في اليوم الخامس من الدورة ... وهكذا

  3. عند عدم نزول دم الدورة : اذا انتهت المرأة من تناول جميع حبات العلبة وبعد عدة ايام لم يظهر الدم من جديد ( المفروض أن يظهر بعد ثلاثة ايام ) فعليها أن تتناول حبات منع الحمل ابتداء من اليوم الثامن الذي يلي اليوم الذي تناولت فيه اخر حبة وذلك كما لو كان الدم موجوداً - أي البدء بعلبة جديدة بعد 7 أيام من إنهاء العلبة الأولى حتى لو لم تحدث الدورة .. وليس معنى ذلك أنها حامل - أما إذا لم يظهر الطمث في المرة الثانية - فـ يجب عندئذ مراجعة الطبيب.

  4. عند نسيان حبة من حبوب منع الحمل : يتم تناول الحبة المنسية بمجرد تذكرها ثم استكمال باقي الحبات في مواعيدها كالمعتاد .. وإذا لم تتذكر المرأة الحبة المنسية حتى موعد الحبة التالية - فما عليها إلا أن تتناول الحبة التالية في ميعادها مضافاً إليها الحبة المنسية ( تناول الحبتين معاً ).

  5. عند نسيان أكثر من حبة من حبوب منع الحمل : هنا توجد أكثر من حالة :
  • إذا كان استخدام حبوب منع الحمل مازال في الأسبوع الأول أو الثاني : إذا تكرر مع المرأة نسيان حبة من الحبوب وتناولتها بمجرد تذكرها كما أوضحنا وكانت الفترة بين الحبة المنسية ووقت أخذها 12 ساعة أو أكثر - يُنصح بالتوقف عن الجماع في هذا التوقيت أو استخدام طريقةإضافية لمنع الحمل مثل طريقة العزل لمنع الحمل أو الواقي الذكري وذلك لمدة 7 أيام - بجانب تناول حبوب منع الحمل إلى أن تنتهي العلبة كالمعتاد.
  • إذا كان استخدام حبوب منع الحمل مازال في الأسبوع الأول أو الثاني مع حدوث علاقة زوجية : هنا يتم التوقف عن إقامة علاقة زوجية اخرى أو استخدام وسيلة العزل أو الواقي - ويجب تناول حبوب منع حمل طارئة خلال 5 أيام منذ العلاقة الزوجية بحد أقصى - تؤخذ هذه الوسيلة لمرة واحدة فقط إما مقدار حبتين دفعة واحدة في اليوم أو حبة ثم بعد 12 ساعة الحبة الثانية ثم نتوقف عن استخدامها وبعدها نعود لتناول حبوب منع الحمل العادية كالمعتاد في نفس الميعاد.
  • إذا كانت المرأة في الأسبوع الأخير أو الأيام الأخيرة من استخدام حبوب منع الحمل : إذا تكرر نسيان حبوب منع الحمل والتأخر عن أخذها 12 ساعة أو أكثر- يتم استخدام حبوب منع الحمل كالمعتاد وعند انتهاء العلبة الحالية يجب الاستمرار بـ علبة جديدة مباشرة بدون توقف - بالإضافة لاستخدام مانع للحمل إضافي كما ذكرنا لمدة 7 أيام للتأكد من منع الحمل ( مع التنبيه :عند الاستمرار بالعلبة الجديدة فإن الدورة الجديدة لن تأتي إلا بعد الانتهاء من العلبة الثانية الجديدة - فلا قلق من ذلك ).

ايجابيات وسلبيات حبوب ياسمين

  • مميزات حبوب ياسمين
  1. تساعد على منع الحمل بطريقة مضمونة : إذا تناولت المرأة الحبوب بالطريقة الصحيحة فتأثيرها سيكون فعالا في منع الحمل واحتمالات الفشل نادرة.
  2. تساعد على تصفية البشرة من حب الشباب والشعر الزائد.
  3. لا تؤثّر على خصوبة المرأة بعد ايقاف تناولها -إن لم تكن المرأة تعاني من مشاكل قبل البدء بتناولها.
  4. يمكن استعمالها لمدة عام كامل بدون خوف.
  5. لا يترتب على استخدامها زيادة في الوزن.
  • سلبيات حبوب ياسمين
  1. قد يترتب على استخدامها نقص في الوزن.
  2. قد يتأخر حدوث الحمل بعد ايقاف حبوب ياسمين لفترة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر (حالات نادرة).
  3. قد تشعر المرأة بالإكتئاب (حالات نادرة).

الأثار الجانبية لحبوب ياسمين

لا يوجد دواء مثالي بدون أعراض جانبية - أي كما أن لها فوائد فإن لها مساوئ ولكن مساوئها تعتبر قليلة جدا مقارنة بفوائدها .. ويجب على المرأة إستشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي نوع من موانع الحمل - فهو يعلم ما النوع المناسب لك ولجسمك وبدون تجربة الحبوب لا يمكن معرفة استجابة جسمك عليها - وعليك بتجربتها أولاً تحت اشراف طبي للحكم عليها.

وهناك أعراض قد تشعر بها المرأة عند استخدام حبوب ياسمين وهي أعراض بسيطة عادة قد تحدث في الفترة الأولى من استخدام حبوب منع الحمل بصفة عامة والتي ستزول مع استمرار الاستخدام ... مثل :
  1. الشعور بالدوار
  2. الميل للقئ
  3. آلام بالثدي
  4. صداع خفيف
  5. بعض التغيرات المزاجية
ليس كل من يستعمل حبوب ياسمين يشعر بها فهي تختلف من مرأة لأخري كما أن معظم هذه الأعراض تختفي مع استمرار الأستعمال و هي في معظمها غير ضارة بصحة المرأة.

تأثير حبوب ياسمين على الخصوبة وتأخر الحمل

حسب الدراسات الطبية فإن حبوب منع الحمل بصفة عامة لا تؤثر على خصوبة المرأة كما لا تسبب تأخر الحمل في معظم الحالات وإنما في حالات قليلة جداً قد يتأخر الحمل لبضعة أشهر تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر ولا تتجاوزها .. ذلك إن لم يكن لدى المرأة أي مشاكل سابقة لإستخدام حبوب منع الحمل.


الحالات التي يُمنع فيها استعمال حبوب ياسمين

    يُمنع استعمال حبوب منع الحمل بصفة عامة في الحالات الأتية:
  1. إصابة بسرطان الثدي
  2. إصابة بسرطان الرحم
  3. إصابة بجلطة دموية أو بإنسدادات شريانية
  4. إصابة بالصرع أو الصداع
  5. تنفخ في شرايين الساقين
  6. ضغط في شرايين الدم
  7. أمراض الكبد النشطة
  8. إصابة بأمراض نفسية أو عصبية
  9. عند وجود حمل
  10. أثناء الرضاعة ( إلا أذا تم استخدام حبوب منع الحمل احادية الهرمون الآمنة في فترة الرضاعة )
  11. زيادة في دهنيات الدم
  12. إصابة بمرض السكري
  13. إصابة الرحم بالتليف
  14. ضعف في النظر
  15. من غير المستحسن تناول حبوب منع الحمل من قبل المراهقات والقاصرات


اشترك بالبريد الآن

أحصل على أخر مقالات الموسوعة عبر بريدك الإلكتروني

جميع المعلومات المقدمة هنا هي بغرض الإرشاد فقط ونحن غير مسؤولين عن الإستخدام الخاطئ لها
المعلومات الطبية في الموسوعة بغرض الإرشاد فقط و لا تغني عن استشارة الطبيب .. اقرأ الإرشادات
لمزيد من التفاصيل :اقرأ شروط الأستخدام و بيان الخصوصية - للإتصال بنا اضغط هنا
المقالات منشورة برخصة المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل 3.0. قد تنطبق مواد أخرى. طالع شروط الاستخدام- للتفاصيل

BigBlogger تم تحرير المقالة بواسطة

مؤسس سلسلة مدونات هوليزيد و رئيس التحرير - الاسم : احمد عبد الرازق
Google+ Facebook يمكنك متابعة احمد عبد الرازق على صفحة جوجل بلس و الفيس بوك