مركز المساعدة
مساعدة سريعة

بيكنج باودر

ما هو البيكنج باودر

تعرف على مكونات واستخدامات الباكينج باودر في المخبوزات

مسحوق البيكنج باودر

البيكنج باودر

البيكنج باودر والذي يعرف أيضاً بـ مسحوق الخبيز Baking powder مسحوق لونه أبيض وناعم يحتوي على ثلاثة مساحيق لها خصائص كيميائية مميزة عندما تتفاعل مع بعضها في وجود هواء و سائل ( غالباً الماء أو الحليب ) وتحت تأثير حرارة -  ينتج عن هذا التفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون مكوناً فقاعات تشبه الرغوة فيرتفع المسحوق المذاب في السائل للأعلى مثل الخميرة العادية - لذلك يطلق على البيكنج باودر " الخميرة الكيميائية ".

استخدامات البيكنج باودر

يستخدم الطباخون البيكنج باودر في صناعة المخبوزات للإستفادة من خصائص مكوناته والتي تعمل على انتفاخ العجين ( رفع العجينة ) وجعله كالإسفنج - لذلك هو مادة رافعة للعجائن .. يقوم البيكنج باودر بهذا الدور من خلال إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون بعد اتحاده مع غاز الهيدروجين في وجود الماء  والحرارة  فتتولد فقاعات ثاني أكسيد الكربون وتنطلق داخل عجين الدقيق ومن ثم ينتفخ العجين ويروب. اثناء الخبز في الفرن.

مكونات البيكنج بودر

  1. مسحوق النشا .. مكون أساسي ودوره الحفاظ على بقاء مسحوق البيكنغ باودر جاف ويمنع عمل المسحوق إلى أن يضاف السائل.
  2. بيكربونات الصوديوم : صودا الخبز أو كربونات الصودا .. وهي احدى مكونات التفاعل المطلوب
  3. كريمة الترتار : المكون الثاني للتفاعل وهي زبدة الطرطير- مكون حمضي لتسريع عمل المسحوق - فبمجرد امتزاج المسحوق بالسائل تعمل ولا يشترط وجود حرارة - حيث يَنتُج غاز ثاني أكسيد الكربون من تفاعل بيكربونات الصوديوم مع هذا المكون الحمضي.

تابع جديد بيتي بيديا في الأعشاب ووصفات العلاج بالأعشاب من خلال جروبنا الرسمي "عالم الأعشاب والنباتات الطبية" على الفيسبوك .. يمكنك ايضاً المشاركة في الجروب بالمنشورات التي تتعلق بالأعشاب والعطارة أو استشارة الاعضاء المتخصصين في الوصفات وطرق العلاج.

فريق العمل