مركز المساعدة
مساعدة سريعة

علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب


ديدان الاكسيورس أو الأنتروبيوس Enterobius وقد تسمى أيضاً بـ الديدان الدبوسية Pinworm وهو الأسم الأشهر - كما تسمى بالديدان الشعرية أو دودة الحرقص - تتبع شعبة الديدان الخيطية ( الحبليات Nematode ) .

تنتشر الديدان الدبوسية بين كثير من الناس خاصة الأطفال وهي ديدان صغيرة بيضاء اللون .. ويتراوح طول الدودة بين 8 ملليمتر إلى 1 سنتيمتر في المتوسط .. وتعيش الدودة في أمعاء الإنسان إلا أن بعضها يفضل الزائدة الدودية.

دورة حياة الديدان الدبوسية

الديدان الدبوسية حول فتحة الشرج تتنفس اكسجين
رغم خطورة هذه الدودة - إلا أننا نلمح إعجازاً في الخلق أودعه الخالق الأعظم في هذه الدودة التي تدفعها إليه غريزة الأمومة .. ولا بأس أن نذكره هنا في هذا الموضوع الذي تنفرد به بيتي بيديا للتعرف على دورة حياة الدودة ودورها في حفظ النوع - كما يمكن استخدام هذه المعلومة لتشخبص الاصابة ... فبعد أن يتم تزاوج الذكور والإناث في منطقة الأعور بالأمعاء الغليظة تموت الذكور مباشرة بينما تبقى الأنثى فترة تتغذى فيها على فضلات الطعام - وعندما يحين وضع البيض - فإن أنثى الدودة تهاجر عبر القولون إلى خارج فتحة الشرج لكي تضع بيضها حول فتحة الشرج - ويكون ذلك في العادة ليلاً.

وعندما تعلم أن الأجنة التي توجد داخل بيض هذه الدودة يجب أن تعيش في جو من الأكسجين - وإذا علمنا أنه لا يوجد أكسجين داخل الأمعاء بل العكس - يوجد غاز ثاني أكسيد الكربون السام - بذلك عرفنا مغزى غريزة الأمومة التي تدفع هذه الدودة للهجرة خارج القولون وحتى تصل لفتح الشرج لتضع البويضات في جو الأكسجين لتفقس بعد حوالي 6 ساعات .. وحينما تضع الأم البويضات - تموت مباشرة - فهنا قد انتهت وظيفتها وتمكنت من حفظ نوعها.

طرق العدوى بالديدان الدبوسية

والحقيقة أن بويضة الدودة الدبوسية والتي يمكن أن تبقى حية وقادرة على أحداث العدوى لمدة أسبوعين - نقول أن هذه البويضات تنتقل إلى الشخص السليم فتسبب له العدوى بعدة طرق - أهمها :
  • وهو ما يحدث للأطفال غالباً - تحدث عقب وضع البيض حول فتحة الشرج - فإن وضع البيض يثير التهاباً وأكلان بفتحة الشرج مما يدفع الطفل لحكها باظافره وهو نائم فيأخذ بين أظافره عدد كبيراً من بويضات الدودة الدبوسية - فإذا استيقظ صباحاً ولم يقم بغسيل يديه بالماء والصابون - وذهب لتناول افطاره مباشرة - فإنه يصيب نفسه بعدد وفير من هذه البويضات.
  • كما يلاحظ أن كثير من الأطفال قد تعود على مص أصابعهم أو قضم أظافرهم مما يتيح لهذه البويضات أحداث العدوى.
  • من طرق العدوى كذلك - ما يحدث نتيجة خلع ملابس الليل التي تحوي غالباً على البويضات مما يعطي الفرصة لنزول هذه البويضات في الفم.
  • كذلك ما يحدث في غرف وأماكن النوم عند تنفيض أغطية النوم وملابس الأطفال فإن الجو يتشبع بالبويضات التي يمكن أن تصيب الأصحاء إذا استنشقوا هذه البويضات العالقة بالهواء الملوث.
والبويضات تمر من المعدة دون أن تتأثر باحماض المعدة حتى تصل إلى الأثنى عشر فتفقس البويضات وتخرج الأجنة - أيضاً ممكن أن تقفس بويضات الدودة الدبوسية حول فتحة الشرج وهنا تعود عائدة إلى داخل الأمعاء في طريق عكسي لما فعلته الدودة الدبوسية الأم - وطريقة العدوى هذه تصيب البالغين - لذلك تعود الاصابة لهؤلاء المرضى بعد أن يشفوا من هذه الديدان بعد 50 يوماً بهذه الطريقة.

أعراض الاصابة بالديدان الدبوسية

تتلخص أعراض الاصابة بالدودة الدبوسية في الآتي :
  • فقدان الشهية
  • الانيميا والضعف نتيجة عدم أستفادة الجسم مما يأكله الشخص المصاب.
  • الأكلان حول فتحة الشرج وقد يصاب الجلد بالالتهاب والاكزيما نتيجة الحك الشديد.
  • تسبب للأطفال التبول الليلي.
  • احياناً قد تلتهب الزائدة الدودية نتيجة وصول الديدان للزائدة الدودية فتتسبب في انسدادها والتهابها.

الوقاية من الاصابة بالديدان الدبوسية

والوقاية من الديدان الدبوسية او دودة الاكسيورس - كفيلة بالقضاء عليها دون أي علاج .. فعمر الدودة حوالي شهر واحد بعدها تموت كل الديدان - فإذا منع المرء نفسه من نقل العدوى إليه لمدة شهرين - فإن العدوى بالديدان الدبوسية تنتهي ويشفى الشخص .. لذلك فإن وجود شخص واحد مصاب بالديدان في أي أسرة - يمكن أن ينقل العدوى لكل أفراد الأسرة .. من هنا يأتي دور الوقاية في الحد من طرق العدوى سابقة الذكر - ومراقبتها بحزم.

علاج الديدان الدبوسية

بجانب العلاج يجب اتباع كافة سبل الوقاية من الديدان - كما أشرنا مع ضرورة عمل الآتي :

النظافة الشخصية - خاصة نظافة منطقة الشرج والتي تعد من أساسيات العلاج
غلي ملابس المصاب خاصة الملابس الداخلية.
غلي أغطية وملاءات الفراش.

علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب :

نقدم لك في بيتي بيديا الوصفات وطرق العلاج بالأعشاب المستخدمة في التخلص من الديدان المعوية :
  • يستخدم البصل لطرد الديدان المعوية عند الأطفال وذلك بنقع شرائح من البصل في قليل من الماء طيلة الليل ثم يصفى في الصباح .. ويُعطى للطفل بعد تحليته بـ عسل النحل ويستمر على ذلك يومياً إلى أن يتم طرد الديدان من الأمعاء ... كما يستخدم أيضاً حقن البصل الشرجية للغرض نفسه ويكون ذلك بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3 دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك لحقنه فاتراً في الشرج.
  • يقتل الثوم الديدان المعوية ويطهر الأمعاء منها خاصة عند الأطفال ولهذا الغرض يُعطى للطفل في الصباح فنجان من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم - ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم في الماء أو الحليب .. ويحضر بغلي ثلاثة فصوص فقط من الثوم ( زيادة الكمية غير مطلوب ) في ثلاثة أرباع اللتر من الماء أو الحليب ( الحليب أفضل من الماء لوقاية جدار الأمعاء المخاطي من تأثير الثوم ) - ثم تصفيته وحقنه ببطء ساخناً لدرجة 35 درجة مئوية في الشرج ... هذه الطريقة تميت الديدان المعوية وتخرجها مع البراز .. كذلك فإن أخذ الثوم مع عسل النحل نافع لقتل الديدان المعوية واخراجها ... لمزيد من وصفات الثوم : الثوم لعلاج الديدان البطن
  • لقتل الديدان عند الأطفال تؤخذ أوقية من زيت الزيتون الجيد وأوقية من عصير الليمون وأوقية من السكر أو عسل النحل - وتخلط خلطاً جيداً ويُعطى منها للطفل ثلاثة ملاعق صغيرة متفرقة أثناء النهار.
  • تستخدم أثمار الجوز نصف ناضجة لطرد الديدان المعوية .. ويكون ذلك بهرس بضع ثمار من الجوز النصف ناضج وعصرها لاستخراج عصيرها بقطعة شاش - ثم يمزج العصير بسكر نبات مسحوق ويعطى منه نصف ملعقة صغيرة للأطفال - مرة واحدة - في الصباح قبل الأكل .. وتزداد الكمية المستخدمة بالنسبة للسن - ويستمر على استعماله إلى أن يتم طرد الدود كله من البطن.
  • يفيد في مقاومة الديدان المعوية عند الأطفال : تناول الطفل جزرة طازجة ثلاث مرات في اليوم ولمدة ثلاثة أسابيع.
  • يستخدم مستحلب أزهار الأقحوان أو زيت الأزهار لطرد الديدان المعوية وتقوية الدم.

علاج الديدان الدبوسية باستخدام الدواء :

لمعرفة طرق التخلص من الديدان الدبوسية باستخدام الدواء اقرأ : الديدان الدبوسية

فريق العمل