مركز المساعدة
مساعدة سريعة

Almond اللوز


كل شيئ عن اللوز واستخداماته وفوائده الصحية الطبية العديدة 

شجرة اللوز

اللوز Almond نوع من أنواع الثمار لأشجار صغيرة تنمو خاصة في حوض البحر الأبيص المتوسط وتنتمي للفصيلة الوردية يطلق عليها اللوزيات والتي تضم أنواعاً مثل : اللوز - الخوخ - المشمش - الكرز - النكتارين - الدرق.
موطن أشجار اللوز تركيا وبلاد الشام وتنتشر زراعتها عامة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط مثل : تركيا وسوريا ولبنان والاردن وتونس والمغرب والجزائر وفلسطين - وعلى الرغم من ذلك - معظم الإنتاج يأتي الآن من الولايات المتحدة الامريكيا خاصة ولاية كاليفورنيا - فهي أكبر دولة منتجه للوز .. بالاضافة لزراعة شجر اللوز في دول اخرى بخلاف الدول المتوسطية وامريكا - مثل : اليمن والسعودية ولكن بكميات قليلة عالمياً.




شجرة اللوز يبلغ ارتفاعها ما بين 3 إلى 4 أمتار وقد تصل إلى 12 متر  ومميزة بشكل أزهارها الجميلة ذات اللون الجذاب - تتفتح أزهار اللوز في بداية الربيع قبل أن تظهر الأوراق بوقت طويل .. عندما تظهر تلك الأوراق تكون طويلة وملتفة ومدببة الرأس.


ثمار اللوز

ثمر لوز جاف
تثمر أشجار اللوز ثماراً عندما يتم تلقيح أزهارها - فـ تتحول إلى ثمار على شكل حبات صغيرة تنمو داخل قشرة رقيقة ناعمة خضراء في بداية النضج وتتوزع على أغصان الشجرة -  وبعد نضوج الثمرة فإن القشرة تتحول إلى الشكل المعروف وهو الغلاف الخشبي الجاف.


وعندما تجف النواة الداخلية لثمرة اللوز فإنها تتحول إلى بذرة خشبية يمكن أكلها وهي المرحلة الأكثر استخداماً للوز .. وأحياناً تحوي الثمرة بذرتين - والتي بدورها تصبح بذرة جديدة لشجرة لوز جديدة.

بعض أشجار اللوز تثمر ثماراً حلوة المذاق وهي اللوز الحلو Sweet Almond وبعضها يثمر ثماراً مرة وهي اللوز المر Bitter Almond - ومن كلا النوعين يستخرج الزيت المعروف بـ زيت اللوز Almond Oil والذي بدوره يختلف بأختلاف ثمرة اللوز فهناك زيت اللوز الحلو Sweet Almond Oil   وزيت اللوز المر Bitter Almond Oil - ولكل نوع  له استعملات حيث ينحصر استخدام اللوز المر في الزيت المستخرج منه والذي يستعمل غالباُ كـ منكهات طعم بعد استخراج حمض الهيدروسيانيك البروسيّ السام Prussic acid من زيت اللوز قبل استخدام زيت اللوز كـ منكهات.

( لمزيد من المعلومات عن زيت اللوز إقرأ مقالتنا : زيت اللوز )
( لمزيد من المعلومات عن زيت اللوز المر إقرأ : زيت اللوز المر )
( لمزيد من المعلومات عن زيت اللوز الحلو إقرأ : زيت اللوز الحلو )
اللوز الأخضر - ثمرة اللوز في بداية نضجها

بينما ثمرة اللوز الحلو تؤكل مباشرة بعد نزع القشرة الخشبية الصلبة التي تغلفها - فهي حلوة المذاق ومن أشهر أنواع المكسرات - كما يمكن أكلها في فصل الربيع في بداية نضجها قبل أن يتحول غلافها الخارجي الأخضر إلى الشكل الخشبي القاسي ذو اللون البني - حيث تكون في تلك الفترة المبكرة غنية بالسيليلوز.



فوائد اللوز

ثمرة اللوز تحتوي على قيمة غذائية عالية كـ مصدر تغذية مباشرة ولثمرة اللوز والزيت المستخرج منها فوائد طبية ايضاً وهي :

الفوائد الطبية للوز

فوائد زيت اللوز للجلد

  1. زيت اللوز مرطب للجلد فهو يحمي الجلد الجاف من التشققات ويقويه.
  2. زيت اللوز يشفي الأمراض الجلدية سريعا مثل الحروق السطحية.
  3. زيت اللوز يعالج حكة الجلد.

فوائد اللوز للأذن

  1. اللوز يسكن آلام الاذن الوسطى.
  2. اللوز يعيد ترميم غشاء طبلة الاذن.

استخدامات اللوز في التجميل والعطور

  1. يستخدم زيت اللوز في صناعة الصابون ( إقرأ مقالتنا عن كيفية استخدام زيت اللوز في صناعة الصابون في المنزل : صنع صابون القلفونية في المنزل ).
  2. اللوز يستخدم في المعاجين العطرية وصناعة العطور.

استخدامات اللوز في الأطعمة

  1. اللوز و زيت اللوز يستخدم في الحلويات سواء في حشو العجائن بقطع ثمار اللوز أو استخدام الزيت كمنكهات لها.
  2. كما يؤكل اللوز الحلو طازجا سواء بعد تمام نضجه أو في بداية نضجه عندما يكون ثمرة خضراء.

  • اللوز مسكن للآلام
  • يعمل اللوز كمضاد للتشنج ومهدئ للأعصاب فهو يساعد على النوم.
  • اللوز ملين طبيعي.
  • يستخدم اللوز في علاج الانيميا وحالات فقر الدم ونقص المعادن في الجسم.
  • اللوز يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ. 

فريق العمل